تقرير اخبارى: الإعلام العالمي يركز على المباحثات الرسمية بين الرئيسين الصيني والأمريكي

BJT 16:54 18-11-2009
 

بكين 17 نوفمبر 2009 (شينخوا) نقل الإعلام العالمي بشكل موسع المباحثات التي جرت بين الرئيس الصيني هو جين تاو والرئيس الأمريكي الزائر باراك أوباما هنا اليوم (الثلاثاء)، وذكر أن الاجتماع توصل إلى توافق حول العديد من القضايا.

وافادت وكالة أنباء ((أسوشيتد برس)) إن الرئيس هو والرئيس أوباما تحدثا عن العلاقات المتنامية بين الصين والولايات المتحدة، وأكدا على التعاون بشأن الاقتصاد والتغير المناخي والطاقة والقضايا النووية في شبه الجزيرة الكورية وإيران.

وذكرت وكالة الأنباء ان الرئيسين أيضا حددا موعدا لعقد جولة قادمة من الحوار حول حقوق الإنسان وأكدا مجددا على الوصف الرسمي للعلاقات الصينية-الأمريكية بأنها "إيجابية وتعاونية وشاملة".

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية ((ايه اف بي)) أن الرئيسين تعهدا بتطبيق قدرتهم السياسية المشتركة على اشد المشكلات في العالم، مضيفة انهما أعربا عن اتفاقهما حول الحاجة إلى العمل بشأن التغير المناخي وإستئناف المباحثات النووية السداسية حول شبه الجزيرة الكورية وإعادة الاقتصاد العالمي إلى النمو بعد الأزمة الاقتصادية العالمية.

ووفقا لتقارير ((رويترز))، فإن الرئيس هو قال إن الجانبين تابعا دلالات على الانتعاش الاقتصادي العالمي، بيد أنهما أشارا إلى أنه لا يزال هناك طريق يجب سلوكه.

وذكرت وكالة الأنباء أن الجانبين قالا إنهما "عازمين على العمل سويا لتحقيق نموا اقتصاديا عالميا أكثر استدامة وتوازن" مؤكدين على موقف مجموعة العشرين حول حل مشكلات اختلالات التوازن الخطيرة.

وذكرت وكالة أنباء ((إيتار - تاس)) الروسية أن الجانبين اتفقا على حل القضايا النووية في شبه الجزيرة الكورية وإيران من خلال الحوار، وأضافوا أن هذا الالتزام يخدم المصالح المشتركة للصين والولايات المتحدة وكافة الأطراف المعنية الأخرى.

وذكرت وكالة أنباء كوريا الجنوبية ((يونهاب نيوز)) أن الرئيسين اتفقا على زيادة الجهود المشتركة لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية من خلال المباحثات السداسية، وهو ما يعكس أيضا اعتقاد أوباما بأن آلية الأطراف الستة هي أفضل طريقة لحل القضية النووية.

وقالت وكالة أنباء ((كيودو)) اليابانية إن الرئيسين الصيني والأمريكي اتفقا على التعاون في عدد كبير من القضايا الحرجة، بما في ذلك البرامج النووية لكوريا الشمالية وظاهرة الاحتباس الحراري والتجارة الثنائية.

وحول ظاهرة الاحتباس الحراري، اتفق الجانبان على تقديم دفعة نهائية للنتائج الناجحة لمؤتمر رئيسي حول التغير المناخي يعقد برعاية الأمم المتحدة في كوبنهاجن في ديسمبر المقبل، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية.

وذكرت وكالة الأنباء أن الجانبين أعلنا أيضا عن سلسلة من المشروعات لتعزيز الطاقة النظيفة كجزء من الجهود الرامية إلى مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، بما في ذلك بناء منشأة بحثية مشتركة حول الطاقة النظيفة.

وجرت المباحثات الرسمية حول الروابط الثنائية والقضايا العالمية ذات الاهتمام المشترك هنا في قاعة الشعب الكبرى بعد اجتماع مغلق بين الرئيسين. كما عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا عقب المباحثات.

ويعد هذا هو الاجتماع الثالث بين الرئيسين هذا العام بعد الاجتماع الأول الذي عقد في لندن في أبريل الماضي واجتماع آخر عقد في نيويورك في سبتمبر الماضي.

ويقوم أوباما حاليا بزيارته الأولى إلى الصين بدعوة من الرئيس هو جين تاو. واستهل أوباما زيارته يوم الأحد الماضي في شانغهاي ويغادر الصين يوم الأربعاء.