الرئيس هو جين تاو يدعو الولايات المتحدة إلى تخفيف القيود على صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين

BJT 16:45 18-11-2009
 

بكين 17 نوفمبر 2009 (شينخوا) دعا الرئيس الصينى هو جين تاو الولايات المتحدة اليوم (الثلاثاء) إلى تخفيف القيود على صادراتها من منتجات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين.

وجه هو جين تاو هذه المناشدة عندما التقى مع الرئيس الأمريكى الزائر باراك أوباما الذى يقوم بأول زيارة للصين منذ توليه مهام منصبه فى بداية العام الحالى.

وكان ياو جيان المتحدث باسم وزارة التجارة قد صرح فى مؤتمر صحفى عقد أمس بأن القيود التى تفرضها واشنطن على صادرات التكنولوجيا الفائقة "اثرت حقا على العلاقات التجارية الصينية - الأمريكية غير المتوازنة" و "كبلت بشدة القدرة التنافسية للمنتجات أمريكية الصنع".

وقال ياو إن واردات التكنولوجيا الفائقة الصينية من الولايات المتحدة تراجعت منذ عام 2001. فمنذ ثمانى سنوات، كانت الولايات المتحدة تمثل 18.3 فى المائة من واردات التكنولوجيا الفائقة الصينية - - وتمثل الآن 7 فى المائة فقط.

كذلك دعا هو جين تاو، اثناء اجتماعه مع أوباما، الجانب الأمريكى إلى الاعتراف بوضع اقتصاد السوق للصين فى وقت مبكر.

وأعرب هو جين تاو عن امله فى ان يواصل الجانب الأمريكى تسهيل التجارة والاستثمار بين البلدين واتباع منهج أكثر فاعلية لتعزيز التنمية الصحية والمستقرة للعلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية.

تجدر الإشارة إلى ان 97 من اعضاء منظمة التجارة العالمية اعترفوا حتى الآن بوضع اقتصاد السوق للصين. ولكن شركاءها التجاريين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوربى واليابان والهند لم يعترفوا بذلك بعد.