أهم النقاط، والبيان المشترك للقمة الصينية - الامريكية

BJT 14:31 18-11-2009
 

بكين 17 نوفمبر 2009 (شينخوا) بحث الرئيس الصينى هو جين تاو مع الرئيس الامريكى باراك اوباما العلاقات الصينية - الامريكية، والقضايا العالمية خلال اجتماعهما اليوم (الثلاثاء) فى بكين، واصدرت الدولتان بيانا مشتركا عقب المباحثات.

وفيما يلى اهم نقاط البيان المشترك، واحاديث الرئيس هو ونظيره الامريكى اوباما فى المباحثات، ولقائهما مع الصحافة.

هو يزور الولايات المتحدة العام القادم

البيان المشترك: دعا الرئيس اوباما الرئيس هو الى زيارة الولايات المتحدة العام القادم، وقبل الرئيس هو الدعوة مسرورا.

هو: اتفق الجانبان على تدعيم الحوار، والاتصالات، والتعاون من منظور استراتيجي بعيد النظر، وبذل جهود مشتركة لبناء علاقة إيجابية تعاونية شاملة بين الصين والولايات المتحدة، من اجل تعزيز السلام والاستقرار والرخاء فى العالم.

اوباما: لقد اجتمعنا هنا فى وقت لم تكن فيه العلاقة بين الولايات المتحدة والصين بنفس هذه الأهمية مطلقا من قبل بالنسبة لمستقبلنا المشترك. ان التحديات الرئيسية فى القرن الواحد والعشرين، من تغير المناخ، الى الانتشار النووى، الى التعافى الاقتصادى تمس بلدينا، وهى تحديات لا تستطيع اى من الدولتين حلها من خلال التصرف منفردة.

التعافى الاقتصادى:

البيان المشترك: تعهد الجانبان باعادة التوازن بين اقتصادى كل منهما الاخر، والتحرك بالتوازى بسياسات نقدية تتطلع الى المستقبل، من اجل تحقيق تعاف اقتصادى عالمى يتميز بالقوة والدوام.

هو: لقد اكدت للرئيس اوباما أنه في ظل الوضع الحالي، يجب على الصين والولايات المتحدة معارضة ومقاومة الحمائية بكافة أشكالها من خلال موقف أكثر قوة.

اوباما: ان استراتيجية امريكا ان تدخر اكثر، وتنفق اقل، وتخفض ديوننا طويلة الاجل، فيما تقوم الصين بتعديلات شاملة لنطاق شامل من السياسات لاعادة التوازن لاقتصادها، وتحفيز الطلب المحلى. وسوف يؤدى ذلك الى زيادة الصادرات والوظائف الامريكية من جانب، وارتفاع مستويات المعيشة فى الصين من جانب اخر.

تغير المناخ

البيان المشترك: إن الصين والولايات المتحدة ملتزمتان بالعمل معا، ومع الدول الاخرى للتوصل إلى نتيجة ناجحة فى قمة كوبنهاجن المقرر عقدها الشهر القادم.

هو: وقعت الصين والولايات المتحدة وثائق للتعاون تشمل مذكرة تفاهم حول تعزيز التعاون في مجالات التغير المناخي، والطاقة، والبيئة، واطلقت الدولتان رسميا مركزا مشتركا للأبحاث حول الطاقة النظيفة.

اوباما: لن يكون هناك حل لتغير المناخ دون جهود الصين والولايات المتحدة، اكبر منتجى ومستهلكى الطاقة.

منع الانتشار النووى

البيان المشترك: اكدت الصين والولايات المتحدة التزامهما بتحقيق عالم خال من الاسلحة النووية فى النهاية.

هو: سوف تتعاون الصين والولايات المتحدة مع الأطراف الأخرى ذات الصلة للتمسك بنزع السلاح النووي من شبه الجزية الكورية، وعملية المحادثات السداسية من اجل حماية السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

اوباما: اننا نقدر دعم الصين فى جهود منع الانتشار العالمية، وازالة برنامج الاسلحة النووية فى شبة الجزيرة الكورية بشكل قابل للتحقق منه. وقد اتفقنا على اهمية استئناف المحادثات السداسية فى اسرع وقت ممكن.

المصالح الجوهرية

البيان المشترك: اكد الجانبان مجددا ان المبدأ الرئيسى لاحترام سيادة كل منهما الآخر وسلامة اراضيه يمثل جوهر البيانات الصينية - الامريكية المشتركة الثلاثة التى توجه العلاقات بين البلدين. ولا يؤيد أى من الجانبين اية محاولات من جانب اى قوة لتقويض هذا المبدأ. واتفق الجانبان على ان احترام المصالح الجوهرية للجانب الآخر أمر بالغ الاهمية لضمان التقدم المطرد للعلاقات الصينية - الامريكية.

هو: اتمنى ان تتعامل الولايات المتحدة بالشكل الملائم مع قضية تايوان، وتمنع قوى "استقلال التبت" و "تركستان الشرقية" من استخدام الاراضى الامريكية لتغطية أنشطتهم الانفصالية المناهضة للصين.

اوباما: ان الولايات المتحدة تحترم سيادة الصين ووحدة اراضيها، وتؤكد مجددا التزامها القوى بسياسة صين واحدة.