هو يجتمع مع اوباما، ويقدم خمسة اقتراحات حول العلاقات الصينية-الامريكية

BJT 14:29 18-11-2009
 

بكين 17 نوفمبر 2009 (شينخوا) قدم الرئيس الصينى هو جين تاو 5 اقتراحات حول تعزيز العلاقات الصينية-الامريكية ومعالجة القضايا الحساسة ذات الاهتمام المشترك خلال الاجتماع مع الرئيس الامريكى الزائر باراك اوباما فى بكين اليوم (الثلاثاء).

اتفق اوباما، الموجود فى بكين فى زيارة دولة الى الصين تستغرق 4 ايام، مع هو على المقترحات، مؤكدا على ان الولايات المتحدة لا تسعى الى اعتراض طريق النمو الصينى وانه يرحب بالصين "كعضو قوى ومزدهر وناجح فى المجتمع الدولى."

تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة

حث هو الدولتين على الاستمرار فى تعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة مع ضرورة احترام كل من الدولتين للمصالح والاهتمامات الرئيسية للأخرى.

واشاد ببيان اوباما بأن الولايات المتحدة ملتزمة بسياسة صين واحدة واعرب عن امله فى ان تتعامل الولايات المتحدة "بشكل مناسب" مع قضية تايوان وتمنع قوى "استقلال التبت" و"تركستان الشرقية" من استخدام الاراضى الامريكية لتغطية انشطتهم الانفصالية المناهضة للصين.

وقال هو انه لا يجوز أن تكون الصين والولايات المتحدة خصمين، بل عليهما ان تكونا شريكتين تثقان وتتعاونان مع بعضهما البعض باخلاص.

وقال هو "ان تنمية الصين فرصة لجميع الدول ومن بينها الولايات المتحدة". "فهى ليست تحديا ناهيك عن ان تكون تهديدا."

الحفاظ على التبادلات على جميع المستويات

قال هو انه يجب على الصين والولايات المتحدة الحفاظ على مستويات مختلفة من الاتصال والمشاورة حول القضايا الرئيسية بشكل مناسب من خلال قنوات مختلفة، مثل تبادل الزيارات والمحادثات والاجتماعات فى المناسبات متعددة الاطراف.

ويجب ان تعمل الدولتان على زيادة تعزيز نتائج الجولة الاولى من الحوار الاقتصادى الاستراتيجى الصينى-الامريكى والبدء قريبا فى الاعمال التحضيرية للجولة الثانية من المحادثات فى بكين الصيف القادم، وفقا لما قاله هو، واصفا الحوار بانه منصة مهمة لتعزيز التبادلات والتعاون بين البلدين.