تحليل اخباري: العلاقات العسكرية الصينية-الأمريكية تواجه فرصا للنمو

BJT 10:31 15-11-2009
 

يتم تسليط الضوء على الجنرال شو تساي هو، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية بالصين، لدى زيارته للولايات المتحدة في الفترة ما بين 24 اكتوبر و3 نوفمبر المقبل.
ويعتبر شو اول مسئول عسكري صيني بارز يزور الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس الأمريكي باراك اوباما منصبه في يناير المنصرم.
وتعد الزيارة رفيعة المستوى ايضا الحدث الاكثر اهمية بالنسبة للعلاقات العسكرية الصينية-الأمريكية خلال العام الجاري، حسبما ذكر مسؤولون.
واحدى الخلفيات الجوهرية لهذه الزيارة تتمثل في كون العلاقات العسكرية قد كسبت زخما منذ توصل الرئيس الصيني هو جين تاو ونظيره الأمريكي باراك اوباما الى توافق هام في ابريل المنقضي في لندن بهدف تحسين وتعزيز العلاقات العسكرية الثنائية.
وذكر محللون ان زيارة شو وتطورات ايجابية اخرى تبعث رسالة مفادها ان العلاقات العسكرية بين واشنطن وبكين تتمتع حاليا بفرص تدعم النموالجديد على الرغم من استمرار التحديات.
-- زيارة مكثفة ومثمرة
وصف تشيان لي هوا، المدير العام لديوان العلاقات الخارجية بوزارة الدفاع الصينية، زيارة شو بانها "مكثفة" و"مثمرة".
وأخبر صحفيين في مؤتمر صحفي عقد بواشنطن بان جدول اعمال الزيارة يظهر ان الجانب الامريكي يهتم كثيرا بهذه الزيارة.
وكان مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية ، وهو مؤسسة بحثية رائدة مقرها واشنطن، قد دعا شو يوم الاثنين الى الادلاء بخطاب حول سياسة الدفاع الصينية. واخبر شو الحضور، الذين قارب عددهم 300 من المسؤولين والباحثين وممثلي الشركات بالولايات المتحدة، بان الصين تعتزم التمسك بمسار التنمية السلمية، وان سياسة الدفاع الوطني التي تتبعها بلاده ذات طبيعة دفاعية.
وبعد ذلك حضر شو مأدبة غداء مع ساسة امريكيين بارزين من بينهم مستشار الامن القومي الاسبق زبيغنيو برزينسكي ووزير الدفاع الأسبق جيمس شلزينغر والممثل التجاري الأمريكي الاسبق كارلا هيلز، حيث تبادلوا وجهات النظر حول قضايا عالمية.