الصين تتوقع نتائج ايجابية من زيارة اوباما

BJT 10:26 15-11-2009
 

ذكرت الصين يوم الثلاثاء / 10 نوفمبر الحالى / 2009 انها تأمل ان تحقق زيارة الرئيس الامريكى باراك اوباما الاسبوع القادم المزيد من النتائج الايجابية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشين قانغ خلال مؤتمر صحفى عادى "اننا نتوقع ان نتبادل الاراء مع الرئيس اوباما حول العلاقات بين الصين والولايات المتحدة والقضايا المهمة الاخرى " .
واعرب تشين عن الامل فى ان تساعد الزيارة فى زيادة الثقة المتبادلة و تعزيز التعاون الثنائى و تعزيز النمو الصحى والمطرد للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة .
يذكر ان رئيسى البلدين توصلا الى توافق مهم حول العمل سويا من اجل بناء علاقات ايجابية وتعاونية وشاملة عندما اجتمعا فى لندن فى شهر ابريل.
وقال تشين "اننا نأمل ان تؤكد الدولتان اكثر هذا الاتجاه الجديد وتقدما محتوى أكثر استراتيجية للتعاون الثنائى خلال زيارة اوباما".
واضاف ان الزيارة تعد بالغة الاهمية للتنمية المستقبلية للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة.
يذكر ان اوباما سوف يزور الصين من 15 الى 18 نوفمبر تلبية لدعوة من الرئيس هو جين تاو. وسوف يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية الكبرى ذات الاهتمام المشترك فى بكين.
وسوف يتوجه اوباما الى المركز الاقتصادى للصين ، شانغهاى فى المحطة الاولى خلال جولته.
وردا على سؤال حول تايوان والتبت دعا تشين الى التمسك بالبيانات المشتركة بين الصين والولايات المتحدة قائلا ان الدولتين يجب ان تحترم كلتاهما مصالح الاخرى واهتماماتها.
ودعا تشين الولايات المتحدة للعمل سويا من اجل المعالجة الملائمة للمشكلات التجارية الثنائية.
وقال ان ذلك يؤدى الى تسهيل تطوير التجارة الثنائية اذا ما بذل الجانبان جهودا مشتركة لحل المشكلات القائمة مثل الاعتراف بوضع اقتصاد السوق فى الصين وحل النزاعات التجارية.
واضاف ان التجارة بين الصين و الولايات المتحدة قد حققت منافع حقيقية للشعبين.
يذكر ان العلاقات التجارية بين البلدين كانت واحدة من الركائز المهمة للعلاقات الثنائية وحققت تقدما لافتا فى السنوات الاخيرة.
كما ان حجم التجارة الذى ارتفع من لاشىء تقريبا منذ ثلاثين عاما الى ما يقرب من 300 مليار دولار امريكى دليل على الاعتماد المتبادل بين الاقتصادين.
وأشار الى ان الاحتكاكات والنزاعات التجارية بين البلدين ترجع الى اختلاف الظروف الوطنية وتطور العولمة والتقسيمات الصناعية.
وقال تشين انه "مقارنة بالمصالح المشتركة الضخمة والمنافع التى تحققت من التجارة الثنائية تأتى المشكلات فى العلاقات التجارية فى المرتبة الثانية".
واضاف ان الجانبين يجب ان يجريا مفاوضات على اساس متساو ويعارضا الحمائية التجارية والاستثمارية فى اى شكل.
واعربت الصين عن الامل فى ان تقوم الولايات المتحدة بالاهتمام بمشكلة العجز المالى و تحقيق سياسة مالية مستدامة متوسطة و طويلة الاجل من اجل الحفاظ على استقرار الدولار الامريكى. واشار إلى "ان هذا سيكون مساعدا للصين و العالم اجمع".