خلفية : محادثات حاسمة بين القادة الصينيين والأمريكيين خلال أكثر من عشر سنوات

BJT 16:47 13-11-2009
 

بكين أول أبريل 2009 (شينخوا) تبادل الرئيس الصيني هو جين تاو  ونظيره الامريكي باراك أوباما وجهات النظر حول القضايا محل الاهتمام المشترك، ومن بينها الأزمة الاقتصادية ، وذلك خلال محادثات اجرت بين الجانبين بمدينة لندن اليوم ( الأربعاء) . 

     وفيما يلي المحادثات الرئيسية التي أجريت بين قادة البلدين على  مدار اكثر من عشر سنوات: 

     أجرى الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين محادثات مع نظيره  الأمريكي الأسبق بيل كلينتون خلال زيارة دولة قام بها جيانغ  للولايات المتحدة في أكتوبر عام 1997 حيث أصدر الجانبان "البيان  المشترك بين الصين والولايات المتحدة" الذي حدد الأهداف والقواعد  وسياسات التوجيه للعلاقات الصينية الأمريكية في طريقها نحو القرن  الحادي والعشرين. 

     وقام الرئيس الأمريكي الأسبق كلينتون بزيارة دولة للصين في يونيو عام 1998 حيث أجرى محادثات مع الرئيس الصيني السابق جيانغ تسه مين،  وأصدر الجانبان ثلاثة بيانات بشأن قضية جنوب القارة الآسيوية  واتفاقية الأسلحة البيولوجية وضحايا الألغام. 

     وقام الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بزيارة عمل للصين في  فبراير عام 2002 حيث طرح جيانغ خلال المحادثات مقترح من أربع نقاط  حول حماية وتطوير الاتجاه الإيجابي للعلاقات الثنائية وتعزيز علاقات التعاون البناءة، ووافق بوش على المقترح. 

     وقام الرئيس الصيني السابق جيانغ بزيارة عمل للولايات المتحدة  في أكتوبر عام 2002 والتقى بنظيره الامريكي جورج بوش حيث اتفق  الجانبان على مواصلة دفع علاقات التعاون الثنائية البناءة وتعزيز  التبادلات والمحادثات الاستراتيجية رفيعة المستوى. 

     والتقى الرئيس الصيني هو جين تاو بنظيره الأمريكي جورج بوش في  نيويورك خلال اجتماع القادة الذي حضره هو بمناسبة الذكرى الستين  لتأسيس الأمم المتحدة حيث أكد الجانبان زيادة الثقة المتبادلة  وتعزير التعاون والعمل على تطوير علاقات التعاون البناءة الصينية _  الأمريكية ودفع السلام والاستقرار والتنمية في العالم. 

     وقام الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش بزيارة الصين في نوفمبر  عام 2005 حيث تبادل الجانبان الصيني والأمريكي وجهات نظر عميقة حول  العلاقات الصينية الامريكية والقضايا الدولية والمحلية محل الاهتمام المشترك. وتوصل الرئيسان إلى الاتفاق على زيادة التفاهم وتوسيع نطاق التوافق وتعميق الثقة المتبادلة ودفع علاقات التعاون البناءة بين  الصين والولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن الحادي والعشرين. 

     قام الرئيس الصيني هو جين تاو بزيارة دولة للولايات المتحدة  والتقى بالرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في أبريل عام 2006 حيث  وافق الجانبان على معالجة العلاقات الثنائية على المستوى الاستراتيجي ومن منظور بعيد المدى ودفع علاقات التعاون البناءة الصينية  الأمريكية خلال القرن الحادي والعشرين. 

     اجتمع الرئيس الصيني هو جين تاو مع نظيره الأمريكي السابق جورج  بوش على هامش محادثات قادة الدول المتقدمة ومجموعة دول الثماني في  مدينة سانت بطرسبرج الروسية في يوليو عام 2006 حيث تبادل الجانبان  وجهات نظر عميقة حول العلاقات الصينية الامريكية والقضايا الدولية  والمحلية الهامة محل الاهتمام المشترك. 

     كما أجرى الرئيس هو لقاءات عديدة أخرى مع الرئيس الامريكى  السابق جورج بوش في بكين وليما عاصمة بيرو وغيرهما من المدن في  أنحاء العالم حيث تبادل الجانبان وجهات نظر عميقة حول العلاقات  الصينية الامريكية والقضايا الدولية والمحلية الهامة محل الاهتمام  المشترك.