بيان: الصين والولايات المتحدة تجريان مزيد من المحادثات الاقتصادية بين وكالات البلدين

BJT 10:43 13-11-2009
 

بكين 5 اغسطس 2009 (شينخوا) اتفقت الصين والولايات المتحدة على اضفاء الطابع المؤسسي على المحادثات الاقتصادية الثنائية بين وكالات البلدين، وفقا لبيان وقائع صدر اليوم (الاربعاء).

صدر الاتفاق عن المسار الاقتصادي للحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين والذى عقد في واشنطن يومي 27 و 28 يوليو ورأسه مشاركة نائب رئيس مجلس الدولة وانغ تشي شان، ووزير الخزانة الأمريكى تيموثي جيثنر.

وذكر بيان الوقائع ان المزيد من المحادثات بين الوكالات فى البلدين يهدف الى " التصدى المشترك للتحديات التي تفرضها الازمة المالية الدولية ، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي في البلدين، ودفع تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية قدما".

وسوف تغطي هذه المحادثات مجالات واسعة النطاق تشمل البنوك، والعمالة ، والصحة، والزراعة، والبريد ، والإعلام، والنقل ومجالات اخرى.

وسيعقد مراقبو بنوك البلدين على نحو خاص مؤتمرات دورية.

كما ستجري وزارة العمل الامريكية ووزارة الموارد البشرية والتأمين الاجتماعي الصينية محادثات بشأن اطار خطابات التفاهم الحالية.

وسوف تجري الدولتان تبادلات دورية في مجال الصحة المحلية واصلاح النظام الطبى على اساس التعاون فى مجال الرعاية الصحية الحالى متعدد المستويات ومتعدد اصحاب المصالح.

كما تدعم الصين والولايات المتحدة التعاون في الزراعة، وتواصلان العمل بشأن الطب الصيني التكاملي والتقليدي.

وسوف تقيم الدولتان منتدى استثماريا ، ومشاورات سياسة حول الاتصالات والاعلام، ومنتدى حول النقل ، وندوة حول اصلاح البريد وخدمات التسليم السريع.