كبير المشرعين الصينيين يتعهد بدفع التعاون مع الولايات المتحدة

BJT 09:51 13-11-2009
 

واشنطن 11 سبتمبر 2009 (شينخوا) أكد كبير المشرعين الصينيين الزائر وو بانغ قوه، فى حديثه مع الرئيس الامريكى باراك اوباما هنا يوم الخميس على المصالح والمسئوليات المشتركة التى تتحملها الصين والولايات المتحدة بشأن القضايا الدولية الكبرى.

ودعا وو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، وكبير المشرعين الصينيين، لتعزيز الحوار والتعاون بين البلدين.

وقال وو إن العلاقات الصينية الامريكية بدأت بداية جيدة وحافظت على قوة دفع ايجابية منذ ان تولى الرئيس اوباما منصبه فى شهر يناير.

واضاف ان الرئيس الصينى هو جين تاو وافق على بناء علاقات تعاون ايجابية وتعاونية شاملة بين البلدين فى القرن الحادى والعشرين.

واشار إلى ان البلدين اسسا آلية الحوار الاقتصادى والاستراتيجى الصينية - الامريكية، وشهدا تدعيم التعاون فى مختلف القطاعات، بما فيها التعاون بين برلمانى البلدين.

واوضح ان الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لمعالجة العلاقات الثنائية من منظور استراتيجى طويل الاجل. وذكر ان الصين مستعدة للتعامل بشكل جيد مع القضايا المتبقية بين البلدين وتكثيف التبادلات والتعاون فى مختلف المجالات والمشاكل الاقليمية.

اضافة إلى ذلك، ذكر وو إن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لدفع تنمية العلاقات بطريقة ايجابية وتعاونية شاملة.

ومن ناحيته، ذكر اوباما انه يتطلع للاجتماع مع هو جين تاو مجددا خلال الجمعية العامة للامم المتحدة القادمة فى نيويورك وكذلك خلال زيارته إلى الصين فى شهر نوفمبر.

وقال اوباما إنه سعيد بأن يشهد سلسلة من التفاعلات الاستراتيجية وتدعيم التعاون بين البلدين خلال الاشهر القليلة الماضية.

واضاف ان الولايات المتحدة مستعدة للعمل مع الصين لتعزيز العلاقات الامريكية - الصينية.

ووصل وو إلى واشنطن يوم الثلاثاء الماضى بدعوة من رئيسة البرلمان الامريكى نانسى بيلوسى. وهذه اول زيارة يقوم بها كبير مشرعين صينى إلى الولايات المتحدة منذ عقدين.

وتعد الولايات المتحدة آخر دولة يزورها وو فى رحلته إلى ثلاث دول امريكية، بعدما ذهب إلى كوبا وجزر البهاما.

 

كبير المشرعين الصينيين يلتقي الرئيس الامريكى

واشنطن 10 سبتمبر 2009 (شينخوا) عقد كبير المشرعين الصينيين الزائر وو بانغ قوه يوم الخميس محادثات مع الرئيس الامريكى باراك اوباما فى البيت الابيض تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

يعد وو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اول كبير مشرعين صينيين يزور الولايات المتحدة في العقدين الماضيين.

وقبل الاجتماع مع اوباما، التقى وو نائب الرئيس الامريكى جو بايدن فى البيت الابيض. وسيلتقى وو وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون فى وقت لاحق من اليوم.

وفى يوم الاربعاء، التقى وو رئيسة مجلس النواب الامريكى نانسى بيلوسى، وقال لها ان زيارته هذه تهدف الى دعم نمو العلاقات الصينية الامريكية، التى اصبحت بالفعل اكثر العلاقات اهمية ودينامية فى العالم بما تحمله من امكانيات هائلة للنمو، على حد قوله.

يقوم وو بزيارة رسمية ودية تستغرق اسبوعا للولايات المتحدة، وهى المحطة الاخيرة في جولته التي شملت ثلاث دول امريكية، زار خلالها أيضا كوبا وجزر الباهاما.