كبير المشرعيين الصينيين يلتقي قادة مجموعة برلمانية امريكية بشان الصين

BJT 09:37 13-11-2009
 

واشنطن 10 سبتمبر 2009 (ِينخوا) اشاد كبير المشرعين الصينيين الزائر وو بانغ قوه بدعم المشرعين الامريكيين لتوثيق الروابط الثنائية ، وشرح موقف الصين ازاء تغير المناخ، وذلك خلال اجتماعه مع قادة مجموعة برلمانية بشأن الصين في مبنى الكونجرس الامريكي امس (الاربعاء).

وأعرب وو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، عن تقديره لجهود زعماء الكونجرس الامريكي في تحسين الاتصالات بين البرلمانين، والدولتين.

واعرب عن امله في أن يواصل اعضاء الكونجرس الامريكي دعم التعاون الصيني الامريكي، وتنمية الروابط الثنائية.

وصرح قادة المجموعة البرلمانية الامريكية، مثل ريك لارسن، الرئيس المشارك لمجموعة العمل الامريكية - الصينية بمجلس النواب، بان الولايات المتحدة والصين دولتان مؤثرتان. وان التعاون بينهما ضرورى ليس فقط لتنميتهما الخاصة ، وانما ايضا من اجل الحفاظ على السلام والتنمية فى العالم.

واعرب القادة الامريكيون عن استعدادهم لمواصلة القيام بدور نشط في تنمية العلاقات الامريكية - الصينية.

كما عرض وو السياسات والاجراءات التي تبنتها الحكومة الصينية من اجل التعامل مع قضية تغير المناخ.

واشار الى ان تغير المناخ يشكل تحديا للعالم اجمع ، ويحتاج الى التعاون والإستجابة بشكل مشترك من جانب المجتمع الدولي.

وقال ان الصين ، التي جعلت الإقتصاد فى الموارد ، وحماية البيئة سياسة وطنية رئيسية لها، وجعلت تحقيق التنمية المستدامة استراتيجيتها الوطنية، تركز انتباهها الكامل دائما على تغير المناخ العالمي. ولم تكتف البلاد بإطلاق برنامج وطني للاستجابة لتغير المناخ ، وانما بدات أيضا في تعديل القوانين مثل قانون الموارد المتجددة.

واضاف ان الصين تبذل حاليا جهودا هائلة في تنمية الموارد المتجددة، والطاقة النظيفة من اجل تحسين البنية التحتية للطاقة بها، وكذا التخلص التدريجي من العملية المتخلفة من اجل خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون. كما تعمل البلاد على تعزيز برامج زرع المزيد من الاشجار، وتشارك بنشاط في الجهود الدولية لمعالجة تغير المناخ.

وقال وو ان الصين ترغب، فى اطار برنامج التعاون العشرى فى الطاقة والبيئة الامريكي - الصيني، في تدعيم التعاون مع الولايات المتحدة في مجالات مثل الاقتصاد منخفض الكربون من اجل توسيع مجالات النمو فى الروابط الصينية - الامريكية، والاسهام في التكيف مع تغير المناخ العالمي.

وصل وو الى واشنطن امس الأول الثلاثاء. وتعد هذه اول زيارة رسمية يقوم بها كبير مشرعين صيني للولايات المتحدة في العقدين الماضيين.

وتعد الولايات المتحدة المحطة الاخيرة في اطار جولة وو التي شملت ثلاث دول امريكية، زار خلالها كوبا وجزر الباهاما.