كبير المشرعين الصينيين يجتمع مع نائب الرئيس الامريكى

BJT 15:33 12-11-2009
 

واشنطن 11 سبتمبر 2009 (شينخوا) ناقش كبير المشرعين الصينيين وو بانغ قوه يوم الخميس العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية محل الاهتمام المشترك مع نائب الرئيس الامريكى جو بايدن خلال اجتماعهما فى البيت الابيض.

ذكر وو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، خلال اجتماعه مع بايدن ان العلاقات الصينية - الامريكية مهمة للبلدين.

وقال وو إن الصين والولايات المتحدة تحملان على عاتقهما مصالح مشتركة كثيرة ومطالب للتعاون حول القضايا المهمة المتعلقة بسلام العالم وتنميته.

كما اكد وو ان الصين مستعدة لتعزيز الاتصالات والتنسيق فى القضايا الدولية والاقليمية مع الولايات المتحدة. وقال إن الصين مستعدة للحفاظ على الحوار والتعاون بشأن قضايا مثل السياحة ونزع السلاح والجريمة الدولية والوضع النووى فى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وايران.

واضاف كبير المشرعين الصينيين ان بلاده، إلى جانب المجتمع الدولى، ستواجه التحديات المختلفة وتحافظ على سلام العالم واستقراره.

ومن ناحيته، ذكر بايدن انه يعتبر العلاقات الامريكية - الصينية اهم علاقات ثنائية فى العالم. وإن العلاقات ليست معادلة صفرية وبدلا من ذلك تود الولايات المتحدة ان تتمكن الصين من النجاح.

وذكر نائب الرئيس ان الصين والولايات المتحدة امامها فرص كبيرة للتعاون يتعين تعزيزها بالاضافة إلى تحسين التنسيق بين البلدين.

ويعتقد بايدن ان العلاقات الأمريكية الصينية ستتمتع بفضل الجهود المشتركة التى يبذلها البلدان، بتنمية اكبر.

تستهدف زيارة وو تدعيم الثقة المتبادلة الاستراتيجية الصينية - الامريكية، وتعزيز التعاون ودفع العلاقات الثنائية، بما فيها العلاقات بين البرلمانين لمرحلة جديدة من التنمية.

يعتبر وو اول كبير مشرعين صينى يزور الولايات المتحدة خلال العقدين الماضيين.

كما اجتمع وو مع وزير الخارجية السابق هنرى كيسينجر ووزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت فى الفندق الذى يقيم فيه.

وذكر المشرع انه يعتبر المسئولين السابقين صديقين قديمين للصين. واشاد بالالتزام طويل الاجل الذى قطعاه لتعزيز الصداقة بين الصين والولايات المتحدة.

وقال إن تدعيم التعاون بين البلدين يتفق مع الاتجاه السائد فى الوقت الراهن وطموحات المواطنين.

واضاف وو ان الصين والولايات المتحدة سيكون امامهما افاق مشرقة مع تدعيم الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وتوسيع مجالات التعاون وتعزيز المعنى الاستراتيجى للعلاقات الثنائية بتأثير عالمى اكبر.

وذكر كيسنجر واولبرايت انه بينما جاءا من احزاب سياسية مختلفة وعملا فى ادارتين مختلفتين، فإنها سيحافظان على موقفهما الثابت حول العلاقات الامريكية - الصينية. وذكرا انهما سيواصلان تعزيز التعاون بين الصين والولايات المتحدة فى المستقبل.

وقدم وو إلى واشنطن فى زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة لمدة اسبوع، وهى اخر دولة فى رحلته التى تضم ثلاث دول فى الامريكتين والتى اخذته إلى كوبا وجزر البهاما.