رئيس مجلس الدولة الصينى يجتمع مع كيسنجر وسط افتتاح الحوار الصينى- الامريكى للدبلوماسيين السابقين

BJT 15:10 12-11-2009
 

بكين 12 اكتوبر 2009 (شينخوا) اجتمع رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو اليوم(الاثنين)مع وزير الخارجية الامريكى الاسبق هنرى كيسنجر سعيا لتدعيم العلاقات الثنائية.

 

وقال ون لكيسنجر بعد ظهر اليوم (الاثنين)"لقد اثبتت العقود الثلاثة للعلاقات الصينية-الامريكية : استفادة الدولتين من التعاون وتضررهما من المواجهة، وتقدمهما معا بفضل الثقة وتراجعهما عندما دخل الشك بينهما."

حضر كيسنجر والوفده المرافق له الى الى بكين لافتتاح المسار الثانى للحوار الصينى-الامريكى عالى المستوى ، والذى يضم عشرات الدبلوماسيين والمسئولين البارزين السابقين من البلدين.

قاد الوفد الصينى عضو مجلس الدولة السابق تانغ جيا شيوان، بينما شمل الوفد الامريكى وزير الخارجية الاسبق جورج بي. شولتز، ووزير الدفاع الاسبق ويليام بيري، ووزير الخزانة السابق روبرت روبين.

وقال ون ان الازمة المالية العالمية كان لها اثر عميق على السياسة والاقتصاد فى العالم.

واوضح قائلا "ان مهمة الحفاظ على نمو قوى ومستقر للروابط الصينية - الامريكية هو مهمة صعبة، تتطلب رؤية وشجاعة من زعماء البلدين، وكذا حكمة ودعم الجميع من مختلف الدوائر."

واشاد ون بإسهام كيسنجر وغيره من المسئولين الامريكيين السابقين فى العلاقات الثنائية. وتوقع منهم القيام بدور ايجابى فى تعزيز الثقة المتبادلة والتعاون بين البلدين، من خلال الإستفادة من حوار المسار الثانى.

وقال كيسينجر وغيره من اعضاء الوفد ان هناك توافقا بين كل من الجمهوريين والديمقراطيين فى الولايات المتحدة على تنمية العلاقات مع الصين. وقالوا ان الروابط الدبلوماسية التى استمرت 3 عقود اظهرت ان هذه العلاقة لها تأثيرعالمى.

ويرغب الوفد الامريكى فى اغتنام المسار الثانى كمنتدى لتقديم مزيد من الإسهامات فى تعميق التقاهم، والثقة، والتعاون بين الولايات المتحدة والصين.