سفير: زيارة اوباما ترسخ العلاقات الصينية الامريكية

BJT 14:37 12-11-2009
 

بكين 11 نوفمبر 2009 (شينخوا) ذكر السفير الامريكى لدى الصين جون هونتسمان اليومالاربعاء(ان زيارة الرئيس الامريكى باراك اوباما سترسخ العلاقات الامريكية الصينية.

فى مؤتمر صحفى فى بكين، قال هونتسمان ان اوباما سيشارك فى مناقشات سياسية ودبلوماسية فى الصين التى ستكون "فى الواقع الجزء الرئيسى من زيارته".

وقال هونتسمان ان الزيارة ستكون "مواصلة لاهم علاقة ثنائية فى العالم بالارتقاء بها الى افاق جديدة وتقوية العلاقة".

وذكر ان الموضوعات التى سيناقشها اوباما والقادة الصينيون تشمل الاقتصاد العالمى والتجارة الحرة والامن الاقليمى والطاقة النظيفة وتغير المناخ.

يزور اوباما الصين خلال الفترة من 15 الى 18 نوفمبر كجزء من جولته الاسيوية. وستكون اول زيارة للصين منذ ان تولى منصبه.

قال هونتسمان ان اوباما يريد التمتع بالجانب الثقافى للزيارة، وستكون لديه فرصة لزيارة سور الصين العظيم والمدينة المحرمة.

قال السفير ان اوباما سيصل الى شانغهاى يوم الاحد بعد حضور اجتماع الابيك فى سنغافورة وسترافقه وزيرة الخارجية الامريكية هيلارى كلينتون ووزير التجارة جارى لوك ووزير الطاقة ستيفن تشو والممثل التجارى الامريكى رون كيرك.

واضاف ان الاحتكاكات مثل النزاعات التجارية الاخيرة امر لا مفر منه بالنظر لحجم التعاون الاقتصادى الثنائى، ولكن من المهم للجانبين ان يسعيا من اجل ايجاد حلول من خلال قنوات مناسبة.

وقال "لا يمكن توقع ان تكون علاقة بهذا الحجم خالية من مثل هذه القضايا" وعندما تظهر هذه الخلافات، ينبغى على الجانبين" أن يدرجاها فى نظام له قواعده ثم يسعيا لايجاد حلول".

وقال ان "نمونا خلال الاعوام ال30 الاخيرة جعلنا نصل الى النقطة التى يمكن عندها التعامل مع هذه التحديات التجارية دون ان يسمم ذلك مجمل العلاقات الثنائية أو يؤثر عليها".