الرئيس الامريكى اوباما يزور الصين

BJT 14:32 12-11-2009
 

  

بكين 5 نوفمبر 2009 (شينخوا) يقوم الرئيس الامريكى باراك اوباما بزيارة للصين اعتبارا من 15 الى 18 نوفمبر تلبية لدعوة من الرئيس الصينى هوجين تاو، ذكر ذلك المتحدث باسم وزارة الخارجية ما تشاو شيوى (اليوم الخميس).

وقال ما فى بيان ان الرئيسين سوف يبحثان فى بكين العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والاقليمية الكبرى ذات الاهتمام المشترك.

واضاف ما ان الرئيس اوباما سوف يزور المركز الاقتصادى للصين، شانغهاى، حيث حصل مشروع ديزنى لاند لتوه على الموافقة من الحكومة المركزية، فى رحلته الاولى للصين منذ توليه منصبه العام الماضى.

يذكر ان سلسلة من الاجتماعات الاقتصادية والتجارية والعسكرية بين المسئولين الصينيين والامريكيين فى الاسابيع الاخيرة قد عززت جولة اوباما فى الصين فى الوقت الذى ظلت فيه الخلافات فى بعض القطاعات.

وفى اللجنة الصينية الامريكية المشتركة العشرين التى عقدت فى الاسبوع الماضى تعهد مسئولون تجاريون صينيون وامريكيون كبار بعدم شن اى اجراءات حمائية جديدة من أى من الجانبين ضد الآخر.

وفى الوقت نفسه اتفق شيوى تساى هو نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية فى الصين مع وزير الدفاع الامريكى روبرت جيتس على زيادة التعاون العسكرى والتوصل الى بعض الاتفاقيات فى واشنطن بما فى ذلك تبادل زيارات السفن الحربية و اجراء مناورات بحرية وخاصة بالانقاذ المشترك.

مما يذكر ان البلدين باعتبارهما الاقتصادين الأول والثالث فى العالم قد تعاونا ايضا فى معالجة الازمة المالية العالمية وكلاهما اعرب عن الاعتراض على الحمائية فى مجال التجارة والاستثمار.

كذلك حافظت الصين والولايات المتحدة على الاتصالات حول بعض القضايا الدولية والاقليمية الكبرى.

ولكن المحللين أعربوا عن اعتقادهم أنه ما زال يتعين على الدولتين ايجاد سبل افضل لتسوية النزاعات التجارية وزيادة التعاون فى مجال تغير المناخ وحقوق الانسان وبعض الشئون الدولية الاخرى.