مقابلة: خبراء امريكيون : الصين شريك استراتيجى هام للولايات المتحدة

BJT 11:32 12-11-2009
 

شيكاغو 28 اكتوبر 2009 (شينخوا) ذكر بعض الخبراء الامريكيين فى شيكاغو ان مستقبل الاقتصاد الصينى سيكون مشرقا للغاية ، وان الولايات المتحدة تنظر الى الصين باعتبارها شريكا استراتيجيا هاما .

وفى مقابلة مع وكالة انباء (شينخوا) امس (الثلاثاء) على مأدبة غداء ترحيبا بوفد اعمال من شنيانغ بالصين، قال بيل سبنسي، المحامى بشيكاغو والرئيس المشارك للجنة الصينية للمدن المتآخية، ان العلاقات التجارية الصينية- الامريكية عميقة للغاية، وهامة للغاية.

وقال "ان الصين ستصبح مركز التصنيع فى العالم. ونحن ننظر الى الصين باعتبارها شريكا استراتيجيا من كافة الأوجه. إن الصين سوق رئيسية لسلعنا وخدماتنا، وكذلك نحن بالنسبة للصين. وتقوم الصين بتنمية سوقها المحلى ، وهو امر بالغ الأهمية بالنسبة لنا."

واضاف " انه كميات جمة من الفوائد ستنجم عن تعاوننا مع الصين فى جميع المجالات، مثل المجالات الاقتصادية ، والسياسية، والعسكرية. وسنصبح نعم الصديقين والشريكين خلال العديد من السنوات القادمة، واتطلع الى ان اكون جزءا من هذه العلاقة."

قام سبنسي بزيارة الصين عدة مرات خلال السنوات القليلة الماضية، ولاحظ تحولات ملحوظة هناك. كما شارك بنشاط فى العديد من الانشطة التجارية والثقافية بين الصين والولايات المتحدة.

وفى حديثه عن الزيارة القادمة للرئيس الامريكى باراك اوباما للصين، قال سبنسى " اننا نتمنى ان يسير اجتماعه مع الزعماء الصينيين على نحو جيد. ونريد ان نكون قادرين على التعاون مع الصين فى اكبر عدد ممكن من المجالات، وندرك ان التعاون بين البلدين سوف يؤثر بشكل عظيم على ما يحدث فى باقى انحاء العالم."

وقال توماس جهل، المحامى بشركة (ايه ام اسيا لو)، ان المستقبل الاقتصادى للصين سيصبح مشرقا للغاية خلال السنوات العشر القادمة. وقال لشينخوا "انه من المثير ان تكون قادرا على السفر ذهابا وايابا لرؤية الاوضاع الاقتصادية المختلفة فى الصين خلال السنوات القليلة الماضية. لقد تعاملت الصين مع الازمة المالية العالمية افضل بكثير من الولايات المتحدة وباقي دول العالم."

واضاف جهل "ان الحكومة المركزية الصينية تقوم ببناء قاعدة اقتصادية قوية للغاية كى تكون قادرة على مواصلة توسيع أهدافها التجارية. ان المستقبل الاقتصادى للصين سيصبح مشرقا للغاية."

جدير بالذكر أن توماس دبليو. البريخت، رئيس لجنة العمليات الدولية بشركة (سيدلي اوستين) التى استضافت مأدبة الغداء امس (الثلاثاء)، قام بزيارة الصين حوالى 20 مرة خلال السنوات القليلة الماضية. وقال "لقد انبهرت للغاية بالنمو الاقتصادى الصينى. واود ان انضم الى العالم فى الإشادة بالصين لانجازاتها الاقتصادية غير العادية."

يذكر ان سيدلي اوستين هى الشركة القانونية التى التقى فيها الرئيس اوباما وسيدة امريكا الاولى ميشيل قبل سنوات عديدة . وقال البريخت "لقد اتيحت لى فرصة لقاء الرئيس الامريكى عندما كان يعمل فى شركتنا كمتدرب فى فصل الصيف. وعرفت وقتها على الفور انه يتمتع بشخصية خاصة وذكية. ولم يكن هناك اى شك فى انه سيكون ناجحا جدا فى اى مستقبل يختاره لنفسه."

وفى حديثه عن زيارة اوباما المرتقبة للصين، قال " اننى سعيد جدا بهذه الزيارة، ليس فقط لكونى امريكى، وانما ايضا كشخص زار الصين العديد من المرات. وسوف تتم خلالها محادثات بالغة الأهمية مع الرئيس هو جين تاو ، كما ستكون لحظة حاسمة للغاية بالنسبة لادارة الرئيس اوباما الناشئة."