مسئولون امريكيون يصلون الى شرق الصين لعقد مباحثات تجارية قبل القمة

BJT 11:31 12-11-2009
 

هانغتشو 28 اكتوبر 2009 (شينخوا) وصل ثلاثة مسئولين امريكيين اليوم (الاربعاء) الى مدينة هانغتشو في شرق الصين لعقد مباحثات تجارية تهدف الى تسوية النزاعات التجارية ووضع أساس للقمة الرئاسية الشهر المقبل في بكين.

سيشارك كل من وزير التجارة الامريكي جاري لوك والممثل التجارى الامريكى رون كيرك ووزير الزراعة الأمريكى توم فيلساك في اجتماعات اللجنة المشتركة بين الولايات المتحدة والصين حول التجارة بانواعها، والتي ستفتتح رسميا صباح غد (الخميس). وسيرأس نائب رئيس مجلس الدولة وانغ تشي شان الجانب الصيني.

وتأتي اجتماعات اللجنة المشتركة هذا العام قبل أسابيع قليلة من الزيارة الاولى التي يقوم بها الرئيس الامريكي باراك اوباما للصين والمقررة في منتصف نوفمبر. ويعتقد الكثير أن هذه الاجتماعات تأتي في سياق الاستعدادات للقاء اوباما بالرئيس الصيني هو جين تاو.

وقال لوك انه يتوقع ان تمهد المباحثات الوشيكة للجنة المشتركة الطريق للتحسنات المهمة والتقدم في العلاقات التجارية بين البلدين حيث يزور الرئيس اوباما الصين الشهر المقبل.

وستجري مناقشة وضع الصين كأحد اقتصادات السوق خلال مباحثات اللجنة المشتركة، وفقا لما ذكره المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية ياو جيان.

كما اكد وزير التجارة الامريكي اليوم (الاربعاء) ان وضع اقتصاد السوق الصيني سيجري استعراضه وبحثه خلال المباحثات.

وحسب الجمارك الصينية، فان كلتا الصين والولايات المتحدة الامريكية تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري بالنسبة للأخرى، حيث بلغت التجارة الثنائية 211.87 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2009.

ومن المتوقع ايضا معالجة بعض الخلافات التجارية بين البلدين خلال مباحثات اللجنة المشتركة.

وقال لوك اليوم "انني اتطلع لمعالجة العديد من القضايا الحاسمة بالنسبة للعلاقات الاقتصادية الإيجابية التي تتمتع بها كل من الولايات المتحدة والصين."

وفي ظل اللجنة المشتركة، يوجد اكثر من 10 مجموعات عمل تتعامل مع قضايا تجارية معينة مثل الطاقة النظيفة والتجارة والاستثمار وحقوق الملكية الفكرية والزراعة.

بدأت هذه اللجنة المشتركة عام 1983 باعتبارها منصة للبلدين لمعالجة التجارة والقضايا ذات الاهتمام المتبادل.