حكاية حول اختراع "وان نيان" التقويم

BJT 11:38 01-02-2010
 

قيل إنه في عهد قديم كان هناك شاب اسمه /وان نيان/، وجد أن مواسم الزراعة ليست منتظمة، ففكر في تنظيمها. وفي يوم من الأيام عندما كان يستريح تحت ظل شجرة، ألهمته حركة انتقال الظل. فصمم ساعة شمسية تقيس حركة الظل تحت أشعة الشمس. لكن الغيوم والأمطار تؤثر علي القياس دائما. ثم أوحت قطرات الماء التي تنزل من الجرف إلى تحت الجبل بفكرة له، فصنع ساعة مائية بخمس طبقات تتسرب الماء منها. مع مرور الأيام وجد أن أطول يوم يتكرر مرة واحدة بعد مرور أكثر من 360 يوما.

وكان الملك /تسو يي/ يقلق كثيرا بسبب عدم إمكان التنبؤ بالجو، من أجل التودد إليه، قال أحد وزرائه ويدعى /آ هنغ/ إن تحقيق التنبؤ بالجو من خلال تقديم الاحترام لإله السماء، عمل الملك ذلك ، ولم يأت بنتيجة. وبعد أن عرف /وان نيان/ ذلك زار الملك بجهازيه، وشرح له حقيقة حركة الشمس والقمر. فرح الملك وبني عمارة الشمس والقمر ومنصة الساعة الشمسية وجوسق الساعة المائية، وقال لوان نيان: أتمنى أن تقيس نظام حركة الشمس والقمر بدقة، وتجد طريقة لمعرفة الصباح والمساء، وتخترع التقويم لتحقيق الخير للبشرية جمعاء.

وذات مرة أمر الملك وزيره /آ هنغ/ بأن يتعرف على تقدم عمل /وان نيان/. وبعد أن صعد "آ هنغ" عمارة الشمس والقمر، وجد الكلمات التالية منحوتة على الجدار الحجري للعمارة:

360 مرة لطلوع الشمس وغروبها

دورة بعد أخرى منذ البداية إلى النهاية

النبات يزدهر ويذبل في 4 فصول

يتحول القمر إلى بدر 12 مرة في سنة واحدة

فهم /آ هنغ/ أن /وان نيان/ قد نجح في اختراع التقويم، فقلق كثيرا خوفا من أن الملك سينقل ثقته به إلى الشاب /وان نيان/، فبعث غولا لقتل /وان نيان/، لكن الغول لم ينجح بل اكتشف. بعد أن عرف الملك ذلك عاقب الوزير وصعد عمارة الشمس والقمر لزيارة /وان نيان/. قال /وان نيان/ للملك مشيرا إلى السماء: "اليوم آخر يوم من الشهر الثاني عشر، وبذلك ستنتهي السنة القديمة وسيبدأ الربيع الجديد، أتمنى أن تحددوا اليوم عيدا لنا!" قال الملك: "الربيع بداية السنة، فلنسمي هذا العيد عيد الربيع." هكذا ومع مرور الأيام دقق /وان نيان/ في القياس واخترع التقويم الشمسي الدقيق أخيرا. وعندما قدم التقويم الشمسي لملكه كان قد شاب شعر رأسه. تأثر الملك كثيرا. ومن أجل إحياء ذكرى مآثر /وان نيان/، أمر الملك بتسمية التقويم الشمسي "تقويم وان نيان"، ومنح /وان نيان/ لقب "إله الشمس والقمر للعمر المديد". وبعد ذلك أصبح من عادة الصينيين تعليق صورة "إله العمر المديد" في عيد الربيع، وقيل إن ذلك لأحياء ذكرى /وان نيان/. وهذا هو مصدر عيد الربيع.