اختتام المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي

BJT 16:29 11-11-2009
 

اختتم المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي استمر يومين اختتم أعماله اليوم الاثنين ( 9 نوفمبر ) في منتجع شرم الشيخ المصري حيث حضر الجلسة الختامية كل من وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي، ووزير التجارة الصيني تشن ده مينغ، ووزراء الخارجية والوزراء المسؤولون عن شؤون التعاون الاقتصادي في الدول الأفريقية الـ49 الأعضاء بالمنتدى.

وقد عقد المؤتمر تحت شعار " تعميق الشراكة الاستراتيجية الجديدة بين الصين وأفريقيا والسعي وراء التنمية المستدامة ". وأعلن رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو خلال مراسم الافتتاح ثمانية إجراءات جديدة لتدعيم التعاون الصيني الأفريقي. وقدم كل من وزيري الخاريجية والتجارة الصينيين في المؤتمر تقريرا عن حالة تنفيذ مقررات قمة بكين للمنتدى. وأشاد المشاركون بالإجراءات الصينية الجديدة لمساعدة الدول الأفريقية مؤكدين أن هذه الإجراءات التي تعتبر رمزا للجهود الصينية المتواصلة لدعم ومساعدة الدول الأفريقية ستسهم في توسيع آفاق التعاون الصيني الأفريقي.

وتبنى المؤتمر " إعلان شرم الشيخ لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي" و" خطة عمل شرم الشيخ لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي (2010 - 2012)" كما قرر عقد المؤتمر الوزاري الخامس للمنتدى في الصين عام 2012.