البشير: الصين بذلت جهودا مخلصة لدفع معدلات التنمية ودعم علاقاتها مع أفريقيا

BJT 16:15 09-11-2009
 

أعرب الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن شكره وامتنانه للحكومة الصينية لما تبذله من جهود مخلصة في سبيل دفع وتنمية علاقاتها مع دول القارة الإفريقية خلال السنوات الماضية وزيادة معدلات التنمية والنمو فيها.

ونوه البشير في الكلمة التي ألقاها اليوم الأحد (8 نوفمبر) في افتتاح الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا إلى أن الصين قد أوفت بما إلزمت به في خطة عمل بكين 2007/ 2009 من برامج لمساعدة أفريقيا في مجالات الطاقة والطرق والبنية الأساسية، بالإضافة لما بذلته الصين من جهد مخلص في مجالات شديدة الأهمية من مكافحة الأمراض الخطيرة ودعم التعليم وتنمية القدرات البشرية .

وقال إن المنافع الكبيرة التي حققها الجانبان من شراكة استراتيجية في اطار منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا تتطلب المزيد من العمل الجاد والإلتزام بالخطط الإستراتيجية الموضوعة وخاصة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والبنية الأساسية .

وأعرب البشير عن امتنانه الكامل لخطة العمل التي أعلنها رئيس مجلس الدولة (رئيس الوزراء) الصيني ون جيا باو والتي تستهدف تدعيم الشراكة في دول وشعوب القارة الأفريقية .

وأشار الرئيس السوداني إلى الدور الذي تلعبه الصين في دعم الدول الإفريقية في بناء السلام وحفظ الأمن في دول القارة ومناطق النزاع المختلفة، معربا عن تقديره لدعم الصين المتواصل لتحقيق السلام الشامل في السودان وكذلك جهود السلام في دارفور.