رئيس مجلس الدولة الصينى يعلن ثمانية اجراءات لتدعيم التعاون مع افريقيا

BJT 16:13 09-11-2009
 

أعلن رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو اليوم الاحد (8 نوفمبر) ثمانية اجراءات جديدة ستتخذها الحكومة الصينية لدعم التعاون الصينى - الافريقى خلال السنوات الثلاث القادمة، قائلا "اياً كان التغيير الذى قد يحدث فى العالم فإن سياستنا لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الأفريقية لن تتغير".

أعلن ون هذه الاجراءات فى كلمة ألقاها خلال جلسة افتتاح المؤتمر الوزارى الرابع لمنتدى التعاون الصينى - الافريقى (فوكاك)، الذى سيستمر لمدة يومين فى منتجع شرم الشيخ فى مصر، وتشمل تطوير شراكة صينية أفريقية لمواجهة تغيرات المناخ، وإعفاء المزيد من الديون عن بعض الدول الأفريقية، وخفض وإعفاء الرسوم الجمركية عن المزيد من المنتجات الأفريقية.

وفيما يتعلق بقضية تغيرات المناخ، سوف تساعد الصين الدول الأفريقية في إقامة 100 مشروع للطاقة النظيفة، مع تعزيز التعاون مع أفريقيا في مجالات الرصد الجوي بالأقمار الصناعية واستغلال الطاقات الجديدة ومكافحة التصحر وحماية بيئة المدن.

وفي المجال الاقتصادي، سوف تعفي الصين القروض الحكومية بدون فائدة والديون المستحقة على الدول الأفريقية المثقلة بالديون والأقل تطورا حتى نهاية عام 2009، وتعفي الرسوم الجمركية بصورة تدريجية عن 95% من منتجات الدول الأفريقية الأقل تطورا، إضافة إلى تقديم 10 مليارات دولار أمريكي من القروض الميسرة إلى الدول الأفريقية ودعم الأجهزة المالية الصينية لتخصيص قروض خاصة بالشركات الأفريقية الصغيرة والمتوسطة قيمتها مليار دولار أمريكي.

كما تطرح الصين تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي مع أفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، ومواصلة تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والصحة والطب وتطوير الموارد البشرية والتعليم والثقافة.

الجدير بالذكر أن الاجراءات الثمانية الجديدة تأتى بعد الاجراءات الثمانية التى طرحها الرئيس الصينى هو جين تاو فى قمة (فوكاك) فى بكين عام 2006.