وزارة الخارجية الصينية تؤكد أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي يسهم في إثارة اهتمام العالم بالدول الأفريقية

BJT 15:30 05-11-2009
 

من المقرر أن يعقد الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي في مدينة شرم الشيخ المصرية خلال يومي الـ8 والـ9 من شهر نوفمبر المقبل. وأكد السيد تشانغ مينغ، الأمين العام للجنة الإعدادية الصينية لهذا الاجتماع والمدير العام لإدارة أفريقيا بوزارة الخارجية، أكد اليوم الخميس ( 29 أكتوبر ) خلال مقابلة مع مراسلنا أن منتدى التعاون الصيني الأفريقي يسهم في إثارة اهتمام العالم بالدول الأفريقية الأمر الذي يدعو للفخر والاعتزاز.

وقال تشانغ مينغ إنه قبل عشر سنوات، كان عدد قليل من دول العالم يولي اهتماما بالدول الأفريقية، ولكن الآن أصبحت أفريقيا محل اهتمام وسائل الإعلام العالمية، لأن التعاون النشيط بين الصين والدول الأفريقية يحرك العالم خاصة اهتمام الدول الكبرى والصاعدة تجاه أفريقيا.

وأضاف أن الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي يعتبر حدثا عظيما آخر لتعزيز الصداقة والتعاون بين الجانبين خاصة بعد قمة بكين عام 2006 حيث ستقوم الصين باستكمال السياسات الثماني التي أعلنتها خلال قمة بكين من أجل ضمان التنمية المستدامة لمشروعات التعاون المعنية وتنفيذ الإجراءات المعنية التي أعلنها رئيس مجلس الدولة ون جيا باو خلال اجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة حول الأهداف الإنمائية للألفية والذي عقد في شهر سبتمبر من العام الماضي، كما ستعلن الصين بعض الإجراءات الاقتصادية والتجارية الجديدة.