شانغهاي

BJT 15:17 04-11-2009
 

مدينة شانغهاي (النقطة الحمراء في الصورة)

تقع شانغهاي على خط عرض ´14 °31 شمالا و ´29°121 شرقا، في الجزء الأمامي لدلتا نهر اليانغتسي، مطلة على البحر الشرقي شرقا، وخليج هانغتشو جنوبا، وتصل جيانغسو وتشجيانغ غربا، ومصب نهر اليانغتسي في البحر شمالا، في وسط الخطوط الساحلية الجنوبية والشمالية بالصين. تتميز بالمواصلات السهلة، وسعة عمقها وموقعها الممتاز، هي ميناء مميز على النهر والبحر.

تعتبر شنغهاي أكبر مدينة فى الصين وإحدي أربع بلديات تدار مركزياً وتقع في وسط ساحل بر الصين الرئيسي عند مصب نهر اليانغتسي على بحر الصين الشرقى. وبعد حرب الأفيون عام 1840، أفتتحت شانغهاى كميناء تجاري للقوى الأجنبية التي أقامت امتيازاتها هناك من خلال إبرام معاهدات مع الصين.وعلى مدى قرن أو أكثر في الفترة التي أعقبت ذلك كانت شانغهاى معروفة في الغرب باسم "جنة المغامرين". وهي مدينة ذات سجل ثوري مجيد في تاريخ الصين الحديث، وكان الحزب الشيوعى الصينى قد أُسس فيها عام 1921.

ويعد برج لؤلؤة الشرق التلفزيوني الحديث رمزاً لمدينة شانغهاى. وينتصب بجانب نهر هوانغبو ويبلغ إرتفاعه 468 متراً (1536 قدماً) ، وهو أعلى برج تلفزيوني فى آسيا وثالث أعلى برج في العالم. ويجذب هذا الهيكل غير العادي الذي يسود الأفق السياح كثيراً.

ويعتبر شارع نانجينغ "الشارع التجاري رقم 1 فى الصين". وهنا على امتداد طوله البالغ 5.5 كيلومتر (3.4 ميل)، ستجدون أن أكثر من 600 متجر يزورها حوالى 1.7 مليون شخص في المتوسط كل يوم.وإذا شئتم التسوق، فلا تفوتوا فرصة زيارتها!. حديقة يويوان هى أكبر حدائق شانغهاى القديمة بأساليب معمارية من عهدي أسرتي تشينغ ومينغ. والحديقة بها ست مناطق ، لكل منها أسلوبها الخاص. وتتوسطها الحديقة الصخرية الكبرى، وهي أكثر موقع شهرة هنا. ومتحف شانغهاى هو كنز حقيقي من الفنون الصينية القديمة ويحوي 120،000 قطعة من الآثار الثمينة. ويعتبر البرونز والخزف واللوحات والخطوط هي السمات المميزة لمقتنيات المتحف. ويبدو المتحف عند النظر إليه من أعلي فإنه يشبه مرآة برونزية كبيرة من عهد أسرة هان (206ق.م-220م). ومن على البُعد فإنه يشبه دينغاً برونزياً- وعاء طبخ قديماً- ويحوي المتحف الكثير من تذكارات 5 آلاف سنة من تاريخ الحضارة الصينية.

ومشهد آخر لا يُفوت هو منطقة الرصيف أو الجسر التي تقع على الضفة الشرقية لنهر هوانغبو، وهنا يمكن للمرء التمتع بسطوع الشمس والهواء المنعش فضلاً عن رؤية شيء من أنشطة كثيرة على طول النهر. وتحتشد البيوت المالية والتجارية الجديدة على طول الجزء الجنوبي من الرصيف فيما علي امتداد الجزء الغربي هناك ثروة من المباني الكبرى بأساليب معمارية أوربية من حقب تسعة عشر والعشرينات وأوائل الثلاثينات والأربعينات. وينظر تمثال المارشال تشن يى من أعلى الى الميدان حيث يتجمع موسيقيون مفعمون بالحيوية للعزف والغناء لجلب المتعة للعديد من الناس الذين يتوقفون للاستماع. وفي المساء تضاف الأضواء الساطعة الى الأجواء السعيدة حيث يتجول الناس في المنتزه الواسع على طول ضفة النهر.

ويماثل موقع المؤتمر الوطني الأول للحزب الشيوعي الصيني مبنى من طابقين من الطوب والأخشاب من النوع الذي يُشاهد في مدينة شانغهاي. وفي هذا المكان كان قد أُعلن تأسيس الحزب الشيوعي الصيني في عام 1921. وكان مقر الإقامة السابق لصون يات صن(سون تشونغ شان) يوماً ما منزلاً للصيني الديمقراطي الثوري الشهير وأول رئيس لحزب الكومينتانغ الصينى صون يات صن وزوجته سونغ تشينغ لينغ. ويضم المبنى معارض الأثاث والأمتعة الشخصية التي كان قد استخدمها الدكتور صون يات صن.

وبعد أن يُدهِش الزائر لشانغهاى معمار المدينة الحديث والمواقع التاريخية سيكافأ بالمزيد عندما سيرى البلدات العائمة المجاورة مثل تشوجياجياو وبلدة تشيباو القديمة.وهناك عالم آخر حيث البيوت القديمة تحيط بها الأنهار التي تجرى متخللة المدن مع الطرق المعبدة بالألواح الحجرية والنكهات المحلية النموذجية وسيبطئ ذلك بالتأكيد سرعة سيرك وأنت تتذوق تقاليدهم البديعة والفريدة.

 

/شبكة الصين /