خبير بمنظمة الصحة العالمية: مكافحة تغير المناخ تعود بالفائدة على الصحة العامة

BJT 15:43 15-12-2009
 

كوبنهاجن 14 ديسمبر 2009 (شينخوا) ستستفيد الصحة العامة كثيرا من الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ، حسبما قال خبير بمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر كوبنهاجن للتغير المناخى يوم الاثنين.

وقال روبرتو برتوليني من قسم الصحة العامة والبيئة بمنظمة الصحة العالمية، إن أمراضا مثل الملاريا والاسهال تعد حساسة للغاية لدرجة الحرارة والمطر، اللذين يتأثران بتغير المناخ.

ولدى اشارته الى الملاريا في زيمبابوي كمثال، عرض برتولينى خريطة للوضع الحالي، توضح أن نصف زيمبابوي ملون باللون الأحمر، الأمر الذي يعني ارتفاع احتمالات الاصابة بالملاريا. ولكن التنبؤات تشير الى أن كل زيمبابوى تقريبا ستتحول الى اللون الأحمر بحلول 2050، اذا استمر الاحترار العالمى.

من ناحية أخرى، إذا حققت المواقد التى تحرق الفحم تحسنا في بعض المناطق، فستنخفض ملوثات الهواء الناتجة عن احتراق الفحم كتأثير جانبي أيضا.

ووفقا لبرتوليني، فإن الاستفادة من تحسين 150 مليون موقد فى الهند تساوي تقليل العبء الوطنى لمكافحة السرطان الى النصف، وتخفيض عدد الوفيات الناتجة عن اصابات الجهاز التنفسى السفلي ومرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، بأكثر من مليون حالة بحلول 2020.

وقال برتوليني رغم أن النتائج العلمية متفق عليها على نطاق واسع، الا ان بعض الدول لا ترغب في اتخاذ اجراءات ودفع النفقات، لأن فوائد تخفيض تغير المناخ موزعة عالميا وستصبح واقعا على مدار عدة عقود.

واشار الى أنه يمكن اعتبار الفوائد المتحققة فى الصحة العامة تعويضا عن نفقات معالجة تغير المناخ.