مقابلة خاصة: مسؤول صينى: الفشل في مؤتمر كوبنهاغن ليس خيارا

BJT 15:40 15-12-2009
 

كوبنهاغن 13ديسمبر 2009 (شينخوا) قال نائب وزير الخارجية الصيني خه يا-في يوم الاحد ان الصين تعلق آمالا كبيرة على مؤتمر كوبنهاغن بشأن تغير المناخ، الذي لا بد ان ينجح من اجل اتخاذ اجراءات لتجنب الاحترار العالمي الكارثي.

ووصل الوزراء الحكوميون الى كوبنهاغن في نهاية الاسبوع للعمل على اتفاق حول المسودتين اللتين صدرتا بعد اسبوع من المناقشات في محادثات الامم المتحدة بشأن المناخ، وسط توقعات بأن المفاوضين من اكثر من 190 دولة سيتوصلون الى اتفاق لمكافحة تغير المناخ.

وقال خه لوكالة انباء ((شينخوا)) ان "تغير المناخ تحد يواجه المجتمع الدولي بأكمله، وان الفشل فى مؤتمر كوبنهاغن للمناخ ليس خيارا".

ووعد المسؤول الصيني بأن "الصين بصفتها دولة كبيرة، ستقوم بدورها، لذلك انتهجنا اسلوبا بناء وايجابيا في محادثات كوبنهاغن وفى غيرها."

وفي الشهر الماضي، اعلنت الصين انها ستقلل كثافة انبعاثات الكربون لكل وحدة من اجمالى ناتجها المحلي في عام 2020 بنسبة 40-45 في المائة بالمقارنة مع مستويات عام 2005. وفي وقت لاحق من هذا الاسبوع، سينضم رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو الى اكثر من 100 رئيس دولة وحكومة في كوبنهاغن لحضور قمة المناخ.

وقال انه من المقرر ان يوضح رئيس مجلس الدولة ون جيا باو سياسة الصين وخطة عملها واقتراحاتها ازاء تغير المناخ، مضيفا ان مشاركة ون تظهر الاهتمام الذي تعيره الصين لقضية الاحترار العالمي ومحادثات المناخ.

واردف قائلا ان الاسبوع الاول للمحادثات قد شهد تقدما، ولكن المجموعات المتفاوضة ما زالت مختلفة على نحو كبير حول بعض القضايا الاساسية، مثل خفض الانبعاثات من قبل الدول المتطورة والدعم المالي للدول النامية.

وقال انه في لجنة الأمم المتحدة لتغير المناخ, اقترح العلماء خفضا بنسبة 25-40 في المائة لانبعاثات الكربون من قبل الدول الغنية بحلول عام 2020, من أجل وضع ظاهرة الاحتباس الحراري تحت السيطرة, ولكن الالتزامات بخفض انبعاثات الكربون التي قطعتها البلدان المتقدمة حتى الآن تقف عند 16- 18 في المائة فقط.

وأضاف أنه فيما يتعلق بالتمويل, اظهرت احصاءات الأمم المتحدة حاجة الدول النامية الي 100 مليار دولار امريكي سنويا للتعامل مع تأثير تغير المناخ, ولكن الدول الغنية لم تقترح سوي 10 مليارات دولار امريكي تقدمها فى غضون السنوات الثلاث المقبلة, كما لم يتم طرح أهداف متوسطة او طويلة الأجل.

وذكر المسؤول الصيني, " لقد حان الوقت للدول المتقدمة لاظهار ارادتها السياسية وتحويلها الي اهداف كبيرة لخفض الانبعاثات ."

وقال ان ما تقوم به الصين لا يقل عن البلدان الأخرى , بل حتي افضل منه, في مواجهة تغير المناخ. واشار الى هدف تخفيض كثافة الكربون للصين, قائلا ان اهداف الصين تتجاوز اهداف البلدان المتقدمة.

وأوضح أن انبعاثات الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الاجمالي في الدول المتقدمة قد خفضت بنسبة 26 في المائة في الفترة ما بين عام 1990 الي عام 2005, وسوف تنخفض بنسبة 30 الي 40 في المائة بحلول عام 2020 بموجب التزاماتها الحالية, ولكن الصين قد تعهدت بخفض 40 - 45 في المائة.

واردف قائلا ان "جهود الصين هي غير مشروطة, وليست مرتبطة بخفض انبعاثات الدول الأخري . وقد قدمت الصين اسهامات ملحوظة فى مكافحة العالم ضد تغير المناخ."

واضاف ان "الصين سوف تواصل العمل مع الدول الأخري للدفع باتجاه نتيجة ناجحة لمؤتمر كوبنهاغن."