الولايات المتحدة تكشف عن خطة لتعزيز التكنولوجيا النظيفة في الدول النامية

BJT 15:37 15-12-2009
 

كوبنهاجن 14 ديسمبر 2009 (شينخوا) اعلنت الولايات المتحدة اليوم (الاثنين) خطة جديدة من اجل تعزيز تكنولوجيا الطاقة النظيفة في الدول النامية، رغم امتناعها عن تقديم مزيد من التنازلات من اجل التوصل الى اتفاقية فى مؤتمر الامم المتحدة لتغير المناخ.

وقالت الولايات المتحدة في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر تغير المناخ "ان البرنامج سيعمل على تسريع تنمية الطاقة المتجددة، وتكنولوجيات كفاءة الطاقة في الدول النامية، وخفض انبعاثات الغازات الحابسة للحرارة ، ومكافحة فقر الطاقة، وتحسين الصحة العامة للفئات الأكثر تعرضا ، وخاصة السيدات والاطفال".

يهدف المؤتمر الذي بدأ اعماله في السابع من ديسمبر الى صياغة اتفاقية دولية لتعزيز الجهود فى مكافحة تغير المناخ ،عقب انقضاء الفترة الاولى للالتزام ببروتوكول كيوتو عام 2012.

وقد دخل المؤتمر مرحلة حاسمة اليوم، حيث بدأ مندوبو ما يزيد على 190 دولة محادثات وزارية هنا تهدف الى اعداد اتفاقية قبل وصول زعمائهم في وقت لاحق من هذا الاسبوع .

وقال وزير الطاقة الامريكي ستيفين تشو ان اجمالى الاسهامات فى الخطة الخمسية سيكون 350 مليار دولار، تدفع واشنطن منها ما لايقل عن 85 مليار دولار.

وذكر البيت الابيض ان الخطة تمثل مبادرة "انطلاقة سريعة " لتكملة آلية للتكنولوجيا والتمويل اوسع بكثير لاتفاقية دولية بشأن تغير المناخ.

بيد ان المحادثات حول الاتفاقية الجديدة لمكافحة تغير المناخ توقفت في الاسبوع الماضي ، ويرجع ذلك جزئيا الى الإنقسام بين الدول المتقدمة والدول النامية حول تمويل المناخ، ونقل التكنولوجيا.

وقد شكت الدول النامية من عدم كفاية التعهدات التى قدمتها الدول الغنية حتى الان لمساعدتها في تخفيف حدة الاثار المعاكسة للاحترار العالمي المسئول عنه تاريخيا الدول الصناعية ، والتكيف معه.