الوكالة الدولية للطاقة تطالب " باشارة قوية" لتعزيز الاستثمارات الجديدة في الطاقة النظيفة

BJT 15:36 15-12-2009
 

كوبنهاجن 14 ديسمبر 2009 (شينخوا) طالبت الوكالة الدولية للطاقة اليوم (الاثنين) الحكومات بارسال اشارة قوية للتحفيز على تقديم استثمارات جديدة في الطاقة النظيفة.

وقال المدير التنفيذي للوكالة نوبو تاناكا في بيان صحفي " قد لا يتم وضع التفاصيل الكاملة لاتفاقية ملزمة في كوبنهاجن، الا انه من المهم اكثر من اى وقت مضى ان يبعث المشاركون باشارة قوية ، دالة وطموحة يمكن ان توجه الاستثمار فى الطاقة، وقرارات السياسة على المستوى العالمي ".

جدير بالذكر ان الازمة الاقتصادية التي أدت الى تراجع انبعاثات ثاني اكسيد الكربون المتعلقة بالطاقة فى العالم بحوالى 3 في المائة عام 2009، وفرت " نافذة فريدة لفرصة" تغير طريق الطاقة غير المستدام بشكل عال حاليا.

ومن اجل الحد من التركيز طويل الاجل للغازات الحابسة للحرارة في الجو الى 450 جزءا في المليون من مكافئ ثاني اكسيد الكربون بما يتفق مع زيادة درجتين مئويتين فى درجة الحرارة العالمية، يحتاج العالم الى اغلاق حصة كبيرة من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم حاليا قبل انتهاء عمرها الإفتراضى - بحلول عام 2030. وستكون هناك حاجة الى انتاج نحو 60 في المائة من انتاج الكهرباء في العالم عام 2030 من مزيج من الطاقة المتجددة ، والطاقة النووية ، ومحطات مجهزة لتجميع الكربون، وتخزينه.

وقال تاناكا ان معظم انخفاض الانبعاثات يمكن تحقيقه من خلال كفاءة الطاقة، والتى تمثل اكثر من نصف اجمالي الخفض بحلول عام 2030 في السيناريو رقم 450 للوكالة الدولية للطاقة.

وأضاف ان الوكالة تقدر الحاجة الى 10.5 تريليون دولار بحلول عام 2030 لدعم التحول العالمي الى انظمة للطاقة اكثر كفاءة ، ومنخفضة الكربون ، تعمل على خفض انبعاثات ثاني اكسيد الكربون عالميا بعد عام 2020 ، وجعل الانبعاثات العالمية عند اقل من المستوي الحالي بحلول 2030.

وأكد تاناكا "ان موجة الاستثمارات التى ستأتى من التعافي الاقتصادي يجب ان تكون صديقة للمناخ. وهناك حاجة الى اشارة قوية الآن ، نظرا لأن كل عام من التأخير يضيف 500 مليار دولار الى تكلفة قطاع الطاقة من اجل الوصول الى 450 جزءا في المليون".

واصدرت الوكالة الدولية للطاقة عددا من خرائط الطريق بشأن التكنولوجيات الرئيسية لمواجهة ذلك التحدي ، وتوجيه صناع القرار الخاص بالبيئة والطاقة الى طريق الابتكارات المطلوبة.

وقال تاناكا، ان "هناك حاجة حاليا الى اشارة سياسية قوية من اجل دفع التغيرات الضرورية قدما ".

واضاف تاناكا ان الوكالة الدولية للطاقة ستتعاون مع جميع الدول لتحويل اهداف المناخ العالمية الى خطوات عملية لقطاع الطاقة، وستقوم بتقييم آثار الطاقة المتعلقة باي هدف للانبعاثات يصدر عن كوبنهاجن.

كانت لجنة اممية من علماء المناخ قد اقترحت قيام الدول الغنية بخفض ما بين 25-40 في المائة من انبعاثات الكربون بحلول 2020 ، من اجل ابقاء الاحترار العالمي تحت السيطرة . وتطالب الدول النامية بخفض نسبته 40 في المائة.