وزير الطاقة البريطانى يحذر من تأخر وضع محادثات تغير المناخ على المسار

BJT 15:20 15-12-2009
 

كوبنهاجن 14 ديسمبر 2009 (شينخوا) صرح وزير الطاقة وتغير المناخ البريطانى ايد ميليباند من ان كل الدول يجب ان تقوم بعمل سويا لاعادة وضع المحادثات الدولية للتعامل مع تغير المناخ مرة اخرى على مسارها.

وقال خلال مؤتمر صحفى عقد هنا اليوم الاثنين "اننا نحتاج الى العمل سويا بشكل جماعى والتحرك وايجاد وسيلة نستطيع عن طريقها حل القضايا الصعبة لان هذه القضايا لا يمكن ان تترك جميعها للقادة " .

واضاف انه هلى الرغم من ان دور القادة فى هذه العملية مهم جدا لوضع اجزاء الصورة النهائية فى مكانها الصحيح الا اننا " لا نستطيع ترك كل هذا العدد الكبير من القضايا للقادة".

وانتقد ميليباند تحرك المحادثات " ببطء بالغ" قائلا "ان رئيس الوزراء البريطانى جوردون براون قدم موعد وصوله الى قمة تغير المناخ فى كوبنهاجن يومين، ومن المتوقع ان يلعب دورا مهما فى التوسط والتفاوض فى القضايا الاساسية".

وذكر ميليباند ان هناك اثنتين من القضايا المعلقة التى تواجهها الدول حاليا. واحدة هى "ما اذا كنا نستطيع تنفيذ التزاماتنا وأن نقول باننا سوف نقوم بتنفيذ ما تعهدنا به " والاخرى هى " النظام الدقيق للرقابة والابلاغ والتحقق ضمانا لمتابعة الناس فعليا ما تعهدوا به".

ودعا ميليباند وزراء كل الدول لاظهار المزيد من الرغبة فى المحادثات وتفهم إلحاح الوضع وخطورته. واضاف " ان هذا يعنى المزيد من السرعة فى حل المشكلات، وزيادة الاستعداد للتحول من المواقع التى تخندقنا فيها والمزيد من الالتزامات الطموحة " .

وقال "اذا مارغبنا فى ابرام اتفاق فاننا جميعا نحتاج لخلق قوة دفع عظيمة وبذل جهود نشطة لايجاد الحلول" واضاف "اننا نحتاج الى إحراز المزيد من التقدم قبل وصول القادة".