مسؤولة بالامم المتحدة: 90 فى المائة من الكوارث الطبيعية فى العالم هذا العام سببها الطقس المتطرف

BJT 15:18 15-12-2009
 

كوبنهاجن 14 ديسمبر 2009 (شينخوا) قالت ممثلة الامين العام للامم المتحدة لشؤون التقليل من مخاطر الكوارث مارجريتا والستروم فى كوبنهاجن اليوم (الاثنين) ان اكثر من 90% من الكوارث الطبيعية فى العالم هذا العام كان سببها احداث الطقس المتطرف.

واوضحت والستروم ، خلال المؤتمر الصحفى لاجتماعات الامم المتحدة حول المناخ التى تعقد حاليا فى كوبنهاجن ، مجموعة من البيانات وصل اليها المركز البلجيكى المعاون لمنظمة الصحة العالمية لابحاث اوبئة الكوارث فى الفترة من يناير الى نوفمبر 2009 .

واظهرت الارقام ان الابحاث المرتبطة بالطقس بلغت حوالى 91.4 فى المائة من مجموع الكوارث الطبيعية المسجلة هذا العام .

ومن بين 245 كارثة حدثت فى عام 2009 ، كانت هناك 224 مرتبطة بالطقس ، تأثر بها 55 مليون شخص من جملة 58 مليون ، وقتل 7000 شخص من بين 8900 ، وبلغت الخسائر الاقتصادية 15 مليار دولار امريكى من بين 19 مليار دولار.

وقالت والستروم انه بفضل التكهنات وعمليات التخفيف الاكثر فاعلية، انخفض عدد الوفيات و الخسائر الاقتصادية بسبب الكوارث الطبيعية عن السنوات السابقة ، مما يعد اخبارا سارة للناس والدول على حد سواء.

واضافت والستروم خلال حديثها عن المنحنى المتصاعد للكوارث المرتبطة بالطقس والتغيرات المناخية "على الرغم من ان الكوارث المرتبطة بالطقس المتطرف لا تزال على رأس القائمة، الا ان اثارها سوف تمتد الى المزيد من الناس فى المستقبل".

وتوجد المناطق الاكثر تأثرا فى اسيا وافريقيا، حيث تعتبر اسيا اكثر عرضة للعواصف والفيضانات، بينما افريقيا اكثرعرضة لمعاناة الجفاف.

وقالت والستروم "الحصول على المياه النظيفة ، الحصول فى الواقع على اى مياه ، يمثل بالفعل تهديدا كبيرا لامن البشرية. الكوارث يمكن ان تحدث بسبب ندرة المياه البالغة او توفرها بشكل مفرط".