دراسة: انبعاثات الكربون تسبب دمارا للنظام البيئى للمحيطات يتعذر تداركه

BJT 15:10 15-12-2009
 

كوبنهاجن 14 ديسمبر 2009 (شينخوا) حذرت دراسة جديدة اليوم (الاثنين) من ان الزيادة الحادة فى انبعاثات ثانى اكسيد الكربون تتسبب فى دمار لا يمكن الغاؤه للنظام البيئى للمحيطات ويستغرق عشرات الالاف من السنين لتتعافى منه المحيطات.

وقالت الدراسة التى نشرتها اتفاقية التنوع البيولوجى بالتعاون مع برنامج البيئة التابع للامم المتحدة انه بحلول عام 2050 فان حمضية المحيط يمكن ان تزيد بنسبة 150 فى المائة، مائة مرة اسرع من اى تغير فى الحمضية عانت منه البيئة البحرية خلال العشرين مليون سنة الماضية.

وسوف تمتص البحار والمحيطات تقريبا ربع ثانى اكسيد الكربون المنبعث فى الجو جراء احتراق الوقود الاحفورى والتصحر والانشطة الانسانية الاخرى.

وتقول الدراسة "انه كلما زاد انبعاث الكربون اكثر واكثر الى الغلاف الجوى فان المحيطات تمتص كميات اكبر بمعدلات اسرع بدرجة اكبر".

كما ان امتصاص الغلاف الجوى للكربون قد غير التوازن الكيمياوى للمحيطات مما جعلها اكثر حمضية الامر الذى يعنى انه بحلول عام 2100 فان ما يقرب من 70 فى المائة من الشعاب المرجانية فى المياه الباردة التى تعد ملاذا اساسيا وارضية غذائية لاصناف السمك التجارى سوف تتعرض لمياه ضارة.

وقد ذكر السكرتير التنفيذى لاتفاقية التنوع البيولوجى "ان حموضة المحيط لا يمكن الغاؤها على اساس زمنى على الاقل لعشرات الالاف من السنين و ان ضررا جوهريا للنظام البيئى للمحيطات لا يمكن تجنبه إلا عن طريق الخفض الحاد والسريع للانبعاثات العالمية لثانى اكسيد الكربون".

واضاف "ان الانتباه يجب ان يمنح لإدخال هذه القضية الحاسمة فى مناقشات تغير المناخ العالمية المنعقدة فى كوبنهاجن".