مقابلة: مسئول في ايفاد: ينبغي ان تشمل اتفاقية كوبنهاجن انبعاثات الزراعة واستخدام الأراضى

BJT 13:38 14-12-2009
 

كوبنهاجن 11 ديسمبر 2009 (شينخوا) ذكر خبير زراعى اليوم (الجمعة) ان الاتفاقية المتوقع ان يتوصل اليها مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ ينبغي ان تشمل طرق التعامل مع انبعاثات الكربون من الزرعة، واستخدام الأراضى.

وقال رودني كوك، الخبير بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) ، في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) انه من السهل تجاهل انبعاثات الكربون الناتجة عن الزراعة، واستخدام الاراضى، نظرا لأنه من الصعب قياسها، ومراقبتها.

ويقول الخبراء ان الزراعة، الى جانب كونها حساسة للتغير المناخي، تلعب دورا هاما في التخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، فيما يتم انتاج الكثير من هذه الغازات من استخدام الأراضى.

ويسود الاعتقاد بان الزراعة هي القطاع الأكثر حساسية لتغير المناخ، خاصة في المناطق القاحلة، أو شبه القاحلة في بعض الدول مثل الصين.

وقال كوك ان العديد من المناطق القاحلة وشبه القاحلة ستصبح أكثر جدبا ما لم يتم بذل جهود لجعلها تتكيف مع تغير المناخ.

ومن المتوقع ان يزداد تعداد سكان العالم الى 9.1 مليار نسمه بحلول عام 2025. وهذا يعني انه يجب مضاعفة انتاج الغذاء في الدول النامية بحلول ذلك الوقت. وتعتبر الزراعة محركا رئيسيا للحد من الفقر في الدول النامية، حيث ان مليار شخص في العالم مازالوا يعانون من الجوع.

واضاف كوك ان "التحدي الكبير هو الحد من الفقر اثناء التكيف مع تغير المناخ."

وقال ان الحكومة الصينية نجحت في مساعدة الفلاحين على التخفيف من الاثار السلبية لتغير المناخ عن طريق تنمية اقتصاد الريف في البلاد، واقامة مشروعات بالمشاركة مع المنظمات الدولية.

وقال ان "المشروعات التي نقوم بها في الصين مع الحكومة الصينية تهدف الى خلق نظام زراعي اكثر مرونة، ومساعدة الفقراء على التكيف مع تغير المناخ."

ويقوم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية بتنفيذ ستة مشروعات للحد الفقر في الصين. ويشمل كل مشروع قرضا قيمته ما بين 30 الى 40 مليون دولار أمريكي مقدمة من الصندوق، باجمالى استثمارات تصل الى 100 مليون دولار، وتأتي النسبة المتبقية من الحكومة الصينية.

ويثق كوك، الذي يقضي كثيرا من الوقت كل عام في زيارة هذه المشروعات في الصين، بتمويل المشروعات المستقبلية في البلاد.

وقال ان هذه الثقة مصدرها أن الحكومة الصينية تعطي أولوية لتعزيز التنمية الريفية، كما انها وفرت دعما كبيرا لمثل هذه المشروعات.

وقال كوك ان "التأكيد فى عملنا في الصين هو السعى لايجاد انظمة زراعية أكثر مرونة باستخدام محاصيل أو تشكيلة من المحاصيل أكثر مقاومة لقلة الأمطار."

تأسس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، وهو وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، عام 1977، بهدف تمويل مشروعات التنمية الزراعية لانتاج الغذاء في الدول النامية بشكل أساسي، وانضمت الصين لعضوية الصندوق عام1980.