قمة الاتحاد الاوربي تسعى لتمويل مناخي بغية تعزيز المحادثات في كوبنهاجن

BJT 11:20 14-12-2009
 

بروكسل 10 ديسمبر 2009 (شينخوا) اجتمع زعماء الاتحاد الاوربي اليوم (الخميس) في بروكسل خلال قمة تستغرق يومين من اجل جمع مليارات اليورو بغية مساعدة الدول النامية في مواجهة تغير المناخ ودفع محادثات المناخ الجارية في كوبنهاجن قدما.

ومن المتوقع ايضا ان تناقش القمة، التي تعد الاولى عقب نفاذ معاهدة لشبونة لاصلاح التكتل في الاول من ديسمبر، الوضع الاقتصادي والمالي والتوظيفي في الاتحاد الاوربي، لاسيما استراتيجيات الخروج والاشراف على الاسواق المالية.

كذلك من المتوقع ان يقوم زعماء الاتحاد الاوربي بدفع "انطلاق" تمويل بمليارات اليورو لمساعدة الدول الاشد فقرا لمواجهة تغير المناخ.

وتقدر المفوضية الاوربية الحاجة الى نحو 5 الى 7 مليارات يورو (حوالي 7 الى 10 مليارات دولار) سنويا على الارجح خلال الفترة من 2010 الى 2012. بيد ان القيمة الفعلية للتمويل من جانب الاتحاد الاوربي يتعين على زعماء الدول الاعضاء في الاتحاد تحديدها في اجتماع اليوم.

جدير بالذكر انه خلال اجتماعهم الاخير الذي عقد في 29 اكتوبر، اصر زعماء الدول الاوربية على ان بلادهم ينبغي عليها "الاسهام بنصيب عادل" على شريطة بذل اللاعبين الاساسيين الاخرين جهودا مقارنة.

وابدى التكتل، الذي تعهد بالحد من الانبعاثات الغازية الحابسة للحراراة بنسبة 20 في المائة بحلول 2020 مقارنة بمستويات 1990، استعداه لزيادة الهدف الى نسبة 30 في المائة اذا تقدمت دول متقدمة اخرى بتعهدات مماثلة. بيد ان الاجراء حظي باعتراض من جانب اعضاء يعتمدون بشدة على الفحم فيما القت الازمة المالية بظلالها عليه.

وعلاوة على ذلك من المتوقع ان تتبنى القمة برنامجا متعدد السنوات في مجالات الحرية والامن والعدالة، معروفا ايضا ببرنامج استكهولم.

يرأس القمة رئيس وزراء السويد فريدرك رينفيلت الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوربي. ويراس القمة القادمة في 2010 رئيس الاتحاد الاوربي الدائم المنتخب هيرمان فان رومبوي.