الصين تواجه تكرار وقوع الحوادث الطبيعية بسبب تغيرات المناخ

BJT 10:07 10-12-2009
 

بكين 10 ديسمبر 2009 ( شينخوا ) ادت تغيرات المناخ فى العالم كله الى تكرار وقوع الحوادث الطبيعية فى الصين .

وتعرضت مناطق غرب مقاطعة لياونينغ الواقعة شمال شرق الصين لجفاف شديد ناتج عن ارتفاع درجات الحرارة وقلة هطول الامطار فى الفترة ما بين النصف الثانى من يونيو الى اغسطس من هذا العام . وأسفر هذا الجفاف الذى لم تتعرض له المقاطعة منذ 60 سنة عن خسائر يعانى منها 30 مليون مو ( الهكتار الواحد يساوى 15 مو ) من الحقول الزراعية منها 5 ملايين مو تعانى من خسائر فادحة وتعرض اكثر من 4 ملايين مواطن محلي لتهديدات بوقوع حوادث طبيعية .

وقال لين ره دا مدير مركز البحوث للزراعة والتغيرات المناخية التابع للاكاديمية الزراعية الصينية ان الصين بصفتها دولة نامية وخاصة مقاطعة لياونينغ الفقيرة والمتخلفة لم تقدم اى مساهمات للاحترار العالمى غير انها تعانى من الحوادث الطبيعية الناتجة عن التغيرات المناخية بصورة اولية .

وأوضح " تقرير 2009 -- سياسات وأعمال صينية لمواجهة التغيرات المناخية " ان اتجاه التغيرات المناخية الصينية فى غضون 100 سنة تتطابق مع الاتجاهات العالمية من حيث الاساس اذ ارتفعت الحرارة فى الصين بنسبة 1.1 درجة مئوية بالمعدل سنويا بينما وقعت الحوادث الطبيعية بشكل متكرر فى الصين وعلى وجه الخصوص فى العام 2008 .

وعلاوة على ذلك , ما زالت محافظة مابيان ذاتية الحكم لقومية يى بمقاطعة سيتشوان الواقعة جنوب غرب الصين تتعرض لتأثيرات الاحترا ر العالمى خاصة وانها تعانى من ارتفاع درجات الحرارة وقلة الامطار واشتداد حدة تساقط الامطار ما ادى الى حدوث الجفاف مع الفيضانات فى نفس الفترة .

ولاجل مواجهة الاسباب السلبية للتغيرات المناخية وتخفيف حدة الفقر للفلاحين الصينيين , اتخذت الصين سلسلة من الاجراءات اللازمة تتمثل فى اعداد الايدى العاملة وتحسين اوضاع القرى ومساندة المؤسسات الريفية .

وأشارت الارقام الصادرة عن مجلس الدولة الصينى الى ان عدد السكان الفقراء قد انخفض من 250 مليونا فى العام 1978 الى 14.79 مليون العام 2007 .

وبالنسبة الى تصاعد قوة الضغط للتخلص من الفقر ومساندة الفقراء فى الارياف بسبب التغيرات المناخية , اقترح لين ره دا مدير مركز البحوث للزراعة والتغيرات المناخية التابع للاكاديمية الزراعية الصينية تعزيز التعاون بين الصين والمجتمع الدولى لمواجهة التغيرات المناخية ووضع سلسلة من السياسات التفضيلية لمساعدة الفقراء حسب خصائص الفجوة الاقليمية .