الامم المتحدة: "بوادر تفاؤل" بقمة تغير المناخ في كوبنهاجن

BJT 11:26 07-12-2009
 

الامم المتحدة 4 ديسمبر 2009 (شينخوا) صرح يانوس باستور مدير فريق دعم مؤتمر تغير المناخ التابع للامين العام للامم المتحدة هنا اليوم (الجمعة) انه قبل ايام فقط من انعقاد مؤتمر الامم المتحدة لتغير المناخ في كوبنهاجن ، يوجد هناك "عدد من بوادر التفاؤل" مع توقع حضور ما يزيد على مائة من زعماء العالم، و 15 الف شخص المؤتمر.

وقال باستور في مؤتمر صحفي بمقر الامم المتحدة في نيويورك، انه " على مدى اكثر من عامين، حث الامين العام رؤساء الدول على جعل قضية تغير المناخ اولوية استراتيجية، اولوية لامن ورخاء دولهم، والعالم".

واضاف "ان مشاركة رؤساء الدول أمر حيوى للخروج بنتيجة ناجحة في كوبنهاجن".

وفي ترحيبه بالهدف الذى اعلنه الرئيس الامريكي باراك أوباما مؤخرا بخفض الانبعاثات الغازية الحابسة للحرارة الى 17 في المائة مقارنة بمستويات 2005 بحلول عام 2020، اضافة الى مشاركته في المؤتمر، قال باستور ان الامين العام بان كي-مون "يعتقد ان المشاركة الكاملة للولايات المتحدة في هذه العملية متعددة الأطراف قد تساعد فى دفع التحرك العالمي".

وكان الامين العام قد ذكر يوم الثلاثاء في خطابه امام المنتدى العالمي للمرأة بمقر الامم المتحدة في نيويورك، ان "مثل هذا الحضور رفيع المستوى سيغير اللعبة ".

وقال أنه "من جميع ارجاء العالم، نرى الان قوة دفع غير مسبوقة للحكومات للتحرك سريعا، وبشكل حاسم. واننى متفائل بإمكان نجاح كوبنهاجن".

تسعى حكومات العالم الى الموافقة على اتفاق يخلف بروتوكول كيوتو، وهو اتفاقية وقعت عام 1997 تلزم 37 دولة صناعية بخفض الانبعاثات بنسبة خمسة في المائة في المتوسط مقارنة بمستويات 1990 خلال الفترة من عام 2008 الى 2012.