ماكاو

BJT 15:51 07-12-2009

 

الثقافة

 

اختلاط الثقافات الصينية و البرتغالية لأكثر من أربعة قرون، جعلت ماكاو تحضى بمجموعة من الأعياد و الإحتفالات و الأحداث. أهم حدث هو جائزة ماكاو الكبرى التي تقام في نوفمبر، عندما يتحول الشارع الرئيسي في شبه جزيرة ماكاو إلى حلبة سباق مما يجعلها تتشابه مع جائزة موناكو الكبرى. من الأحداث الأخرى هو إحتفال ماكاو السنوي الفنّي و الذي يقام في مارس من كل سنة. و أيضاً، يوجد مسابقة دولية سنوية للألعاب النارية تقام في سبتمبر. و مهرجان الموسيقى الدولي الذي يقام في أكتوبر و/أو نوفمبر. وماراثون ماكاو الدولي في ديسمبر.

تعتبر بداية السنة الصينية الجديدة أهم الإحتفالات التقليدية في ماكاو، و يحتفل بها عادة في نهاية شهر يناير أو أول فبراير. كما تحظى ماكاو بعدد من الاحتفالات الدينية، حيث تقام مأدبة سنوية لإله الأرض تاو تي في شهر فبراير في معبد باو تاي أون. كما تقوم الكنيسة الكاثوليكية في فبراير من كل عام بعدد من المناسك و السعي بين كنيسة دي سانتو أوجستينو و كتدرائية دا سي. و يقام الاحتفال بالإله ماتسو في شهر أبريل في معبد آ-ما. و في شهر مايو يتم التجهيز لمأدبة اغتسال بوذا، و في نفس اليوم يقوم أتباع المدرسة الطاوية بتمجيد تام كونغ. و يعتبر مهرجان قارب التنين أهم الاحتفالات في شهر يونيو، و يقام مهرجان الشبح الجائع في نهاية شهر أغسطس أو بداية سبتمبر من كل عام. و تنتهي الاحتفالات السنوية في ماكاو باحتفال دونغزهي و الذي يصادف وقته الانقلاب الشتوي في ديسمبر.

يعتبر المطبخ في ماكاو خليط بين المطبخ الصيني و المطبخ البرتغالي نتيجة للتأثير الكبير لهاتين الثقافتين في السكان. كما أن العديد من الأطباق نتجت من محاولات زوجات البحارة البرتغاليين من أعداد الأطباق البرتغالية التقليدية باستخدام المكونات و البهارات الأفريقية و الآسيوية و الأوروبية و الهندية. و تحتوي الأطباق التقليدية على عدد من البهارات و المنكهات مثل الكركم و القرفة و ماء جوز الهند و سمك القد المملح. و أشهر الأطباق التقليدية هي الدجاج البرتغالي (Galinha à Portuguesa) و الدجاج الأفريقي (Galinha à Africana) و سمك القد المملح و الربيان و السرطان البحري.

تحافظ ماكاو على عدد من المباني التراثية. ففي 15 يوليو 2005 قام اليونسكو باعتبار المركز التاريخي في ماكاو أحد مواقع التراث العالمي، حيث يحتوي المركز على حوالي 25 صرح تاريخي و ساحة عامة.