ماكاو

BJT 15:51 07-12-2009

 

التعليم

 

توفر ماكاو خدمات التعليم بالمجان و لخمسة عشر سنة دراسية و التي تشمل على ثلاث سنوات لرياض الأطفال و يتبعها ستة سنوات من التعليم الإبتدائي و ستة سنوات في التعليم الاعدادي الثانوي. وتشكل نسبة من يستطيعون القراءة و الكتابة حوالي 93.5% من سكان المنطقة. و تتركز الأمية في من أعمارهم تزيد عن 65 عاماً، بينما نبة الأمية تقل عن 1% في الفئة العمرية بين 15-29 عاماً. وحالياً توجد مدرسة وحيدة في ماكاو يكون فيها التعليم باللغة البرتغالية.

تفتقر ماكاو لنظام تعليم موحد، حيث تقوم المدارس باتباع إما النظام البريطاني أو الصيني أو البرتغالي. و تتوفر في ماكاو 10 مراكز للتعليم العالي، أربعة منها مراكز عامة. وحصلت ماكاو في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة و الذي يقام تحت إشراف منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD) على المركز الخامس و السادس في العلوم و حل المشكلات بالتوالي. وعلى الرغم من ذلك فإن إحصاء عام 2006 يشير إلى انخفاض مخرجات التعليم في ماكاو، حيث بلغ نسبة الحاصلين على التعليم الثانوي 51.8% من السكان الذين تزيد أعمارهم عن الرابعة عشرة، و تقل هذه النسبة بشكل كبير امن يملكون شهادات في التعليم العالي (جامعي و دبلوم) حيث تقدر ب12.6%.

ينص القانون الأساسي لماكاو في الفصل السادس المادة 121 على أحقية حكومة ماكاو على وضع السياسات العامة للتعليم و تشمل على لغة التعليم و الموارد المالية و نظام الاختبارات. كما لها الحق في وضع نظام التعليم الإجباري. كما يحق لمنظمات المجتمع و الأفراد بإدارة المؤسسات التعليمية بكافة أنواعها على أن تكون متوافقة مع القانون.