الصين تبدأ بتنفيذ اجراءات جديدة لدفع التعاون الصينى - الافريقى

BJT 17:45 13-11-2009
 

بكين 12 نوفمبر 2009 ( شينخوا ) اعلن مسؤول من وزارة التجارة ان الصين ستبدأ بأعمال تطبيق 8 اجراءات جديدة وخطة عمل شرم الشيخ التي طرحها الطرف الصينى فى المؤتمر الوزارى الرابع لمنتدى التعاون الصينى - الافريقى بغية تعزيز التنسيق بينها وبين الدول الافريقية كافة.

واشتملت الاجراءات الجديدة التى طرحتها الحكومة الصينية فى المؤتمر على مبادرة اقامة علاقات الشراكة الصينية - الافريقية لمواجهة تغيرات المناخ وتعزيز التعاون العلمى والتكنولوجى وزيادة قدرة الدول الافريقية على جلب الاموال وتوسيع الاسواق المفتوحة امام منتجات هذه الدول ومنح معاملة تفضيلية بسياسة الاعفاء الجمركى لـ 95 بالمائة من البلدان الافريقية الاقل نموا والتي لديها علاقات دبلوماسية مع الصين إلى جانب تعزيز التعاون بين الأخيرة ودول القارة الافريقية فى مجالات الزراعة والصحة والطب والموارد الانسانية والتربية والتعليم وزيادة التبادلات فى مختلف المجالات.

وذكر المسؤول الصينى انه من اجل مواجهة التحديات العالمية لتغيرات المناخ ستقدم البلاد مساعدات الى دول قارة افريقيا لرفع قدراتها على التكيف مع التغيرات المناخية وعلى حماية البيئة. كما ستقدم مساعدات مالية تفضيلية لجلب الاموال الى بلدان القارة التى تعرضت لتأثيرات الازمة المالية. وستواصل الصين تشجيع المؤسسات والشركات الصينية على زيادة الاستثمارات في دول هذه القارة.

وفى مجال التعاون الزراعى ستطور البلاد نمطا جديدا للتعاون الصينى - الافريقى فى الزراعة والبنية التحتية للمساعدة على رفع مستويات الزراعة والبنية الاساسية ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول الافريقية .